الاختبار الأول من الفصل الأول 2015-2016 مع التصحيح .
صفحة 1 من اصل 1
الاختبار الأول من الفصل الأول 2015-2016 مع التصحيح .
[center]
متوسطة ابن رشد
ذَكِّرُوا في كلَّ فاتحِ نُوفمبر بِأنَّ الجَزائرَ قدْ وَضَعَتْ حَدًّا لاسْتعبَادِهَا واسْتغلالهَا، باستعادَةِ حُريّتِهَا واستقلالهَا ، واسْترِجَاع مَكَانَتِهَا بَيْنَ الأمَمِ وَسيادتِهَا ، وَحُريّة التَّصرفِ في شُؤونهَا وقِيَادَتِهَا. وَ دَوُّوا بِجَهْوَرِيِّ صَوْتِكُمْ في المَحَافِلِ الدُّوَليّة بَعْدَ أنْ كُنْتُمْ تَعْقِدُونَ اجتِمَاعَاتكم سِرًّا في الزّنَازِنِ ، وفي أَعمَاقِ المَخَابِئِ وَكُهُوفِ المَخَازِنِ . جَاهِرُوا وأَخْبِرُوا عَنِ اِسْتِقْلالِ الجَزائر بِالْجَزْمِ بَعْدَ أَنْ ذَهَبَ الخَوْفُ ، واستعمَلوا " قَدْ " ، وذَرُوا " السّين" و"سوف" .
وأنتم شَبَاب اليَوم ، مِمَنْ لَمْ يُعَاصِرْ تِلْكَ الأيَّام مُعَاصَرَةَ مُعَانَاةٍ وَدِرَايَةِ ، وَلَمْ يَسْمَعْ عَنْهَا إِلا حِكَايَة وَرِوَايَة ، حَاوِلُوا أَنْ تَتَشَبَّثُوا بِرُوحِ تِلْكَ الأيَّام ، وَتَسْتَخْلِصُوا مِنْهَا مَا بِهِ الدَّوَامُ والقِيَام ، وَبِدُونِ( أَنْ تَفتَحُوا ) قُلُوبَكُمْ لِلإحِن ، فَلا تَنْسَوْا الآلامَ وَالمِحَن، وَكُونُوا من الجِيلِ الذِي ( يَعْفُو) وَلا يَغْفُو ، يَسْمَحُ وَلا يَمْسَح ، وَيَحْمِي نَفْسَهُ حتَّى لا يَحْتَاجَ إلى حُمَاة ، اِبْنُوا وَحَقِّقُوا الأهْدَاف ، وَمَيِّزُوا بَيْنَ الجَوَاهِرِ وَالأصْدَاف، فإنْ تفعلوا هَذَا ( تَفُوا لأنفسِكم ) وللشُهَداء بِالعَهْد ، وَتَكُونُوا مَعَ التّاريخِ وَالعَصْرِ عَلَى وَعْد .
الدكتور : مولود قاسم نايت بلقاسم – أصالية أم انفصالية – الجزء الثاني
شرح الكلمات الصعبة : الإحن : الحقد
الجزء الأول
أ – البناء الفكري : (6ن)
1- ماذا طلبَ منَّا الكاتبُ ؟ (01 ن)
2- اشرحْ : دِراية ، الدّوام ، يغفو . (1.5 ن)
3- ماذا يقصدُ الكاتبُ بقوله : استعملوا " قد" ؟ (0.5 ن)
4- عمَّ نَهَى الكاتبُ الشّبابَ ؟ لمَاذَا يَا تُرَى ؟ (02 ن)
5- مَاذا يُحَقِّقُ الشّبابُ الجزائريُّ حِينَ يَلْتَزِمُ بِمَا طَلَبَهُ مِنْهُ الْكَاتِبُ ؟ (01 ن)
ب– البناء الفني : ( 2ن) –
1- بيّن نوعَ الأسلوبِ وَغَرَضَهُ - إنْ وُجِدَ - في بداية الفقرة الأولى من النص . ( 01 ن)
2- استخرج المحسن البديعيّ الطّاغي على النص . ( 0.5 ن)
3- بيّنَ نوعَ الصُّورةِ البيانيّة في هذه العبارة : - أن تتشبثوا بروح تلك الأيام ( 0.5 ن)
ج– البناء اللغوي : ( 4ن)
- بيّن محل ما بين قوسين مِنَ الإعراب ( 04 ن)
- ( أَنْ تَتَشَبَّثُوا ) - ( أَنْ تَفتَحُوا )
- ( يَعْفُو) - ( تَفُوا لأنفسِكم ) .
الجزء الثاني : ( 8 نقاط )
– الوضعية الإدماجية :
السنـــــــــد : شَهِدَتْ ثورةُ التّحريرِ المُباركة العَديدَ مِنَ الأحداث و القصص البُطوليّة الرّائعة ،
لعلّك قرأتَ أو سمعتَ بعضَهَا .
التعليمــة : اسردْ – في بضعة أسطر – قصّة قصيرة من قصص الثورة أو حدث من أحداثها .
الجزء الأول
أ – البناء الفكري : (6ن)
1- طلبَ منَّا الكاتبُ أن نذكر بأن الجزائر قد تحررت ونات استقلالها
2- اشرحْ : دِراية = معرفة وعلم / الدّوام = الاستمنرار والخلود / يغفو = ينام ويغفل
3- يقصدُ الكاتبُ بقوله : استعملوا " قد" : أنه أمر تحقق
4- نَهَى الكاتبُ الشّبابَ عن نسيان ما مر بشعهم من محن وآلام حتى لا يخدعوا مرة أخرى بمستعمرهم وطنهم القديم أو مستعمر جديد
5- يُحَقِّقُ الشّبابُ الجزائريُّ حِينَ يَلْتَزِمُ بِمَا طَلَبَهُ مِنْهُ الْكَاتِبُ أمرين هما الوفاء بالعهد للشهداء والتقدم والازدهار ومواكبة العصر لهعم ولوطنهم .
ب– البناء الفني : ( 2ن) –
1- نوعَ الأسلوبِ : إنشائي أمر / غَرَضَهُ : النصح والارشاد .
2- المحسن البديعيّ الطّاغي على النص : السجع .
3- نوعَ الصُّورةِ البيانيّة في هذه العبارة : - أن تتشبثوا بروح تلك الأيام هو : استعهارة مكنية
ج– البناء اللغوي : ( 4ن)
1 - إعراب المفردات :
معاصرة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت
2 - إعراب الجمل
- ( أَنْ تَتَشَبَّثُوا ) :
- ( أَنْ تَفتَحُوا ) :جملة غعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه .
- ( يَعْفُو) : صلة موصول لا محل لها من الإعراب .
- ( تَفُوا لأنفسِكم ) : جملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب .
متوسطة ابن رشد
امتحانـــــــــــــــــــــات الفصل الأول ديسمبـــــــــــــــــــــر 2015
اختبـار اللغـة العربيـة
مستوى 4 متوسط
النّـص:
ذَكِّرُوا في كلَّ فاتحِ نُوفمبر بِأنَّ الجَزائرَ قدْ وَضَعَتْ حَدًّا لاسْتعبَادِهَا واسْتغلالهَا، باستعادَةِ حُريّتِهَا واستقلالهَا ، واسْترِجَاع مَكَانَتِهَا بَيْنَ الأمَمِ وَسيادتِهَا ، وَحُريّة التَّصرفِ في شُؤونهَا وقِيَادَتِهَا. وَ دَوُّوا بِجَهْوَرِيِّ صَوْتِكُمْ في المَحَافِلِ الدُّوَليّة بَعْدَ أنْ كُنْتُمْ تَعْقِدُونَ اجتِمَاعَاتكم سِرًّا في الزّنَازِنِ ، وفي أَعمَاقِ المَخَابِئِ وَكُهُوفِ المَخَازِنِ . جَاهِرُوا وأَخْبِرُوا عَنِ اِسْتِقْلالِ الجَزائر بِالْجَزْمِ بَعْدَ أَنْ ذَهَبَ الخَوْفُ ، واستعمَلوا " قَدْ " ، وذَرُوا " السّين" و"سوف" .
وأنتم شَبَاب اليَوم ، مِمَنْ لَمْ يُعَاصِرْ تِلْكَ الأيَّام مُعَاصَرَةَ مُعَانَاةٍ وَدِرَايَةِ ، وَلَمْ يَسْمَعْ عَنْهَا إِلا حِكَايَة وَرِوَايَة ، حَاوِلُوا أَنْ تَتَشَبَّثُوا بِرُوحِ تِلْكَ الأيَّام ، وَتَسْتَخْلِصُوا مِنْهَا مَا بِهِ الدَّوَامُ والقِيَام ، وَبِدُونِ( أَنْ تَفتَحُوا ) قُلُوبَكُمْ لِلإحِن ، فَلا تَنْسَوْا الآلامَ وَالمِحَن، وَكُونُوا من الجِيلِ الذِي ( يَعْفُو) وَلا يَغْفُو ، يَسْمَحُ وَلا يَمْسَح ، وَيَحْمِي نَفْسَهُ حتَّى لا يَحْتَاجَ إلى حُمَاة ، اِبْنُوا وَحَقِّقُوا الأهْدَاف ، وَمَيِّزُوا بَيْنَ الجَوَاهِرِ وَالأصْدَاف، فإنْ تفعلوا هَذَا ( تَفُوا لأنفسِكم ) وللشُهَداء بِالعَهْد ، وَتَكُونُوا مَعَ التّاريخِ وَالعَصْرِ عَلَى وَعْد .
الدكتور : مولود قاسم نايت بلقاسم – أصالية أم انفصالية – الجزء الثاني
شرح الكلمات الصعبة : الإحن : الحقد
الأسئلة :-
الجزء الأول
أ – البناء الفكري : (6ن)
1- ماذا طلبَ منَّا الكاتبُ ؟ (01 ن)
2- اشرحْ : دِراية ، الدّوام ، يغفو . (1.5 ن)
3- ماذا يقصدُ الكاتبُ بقوله : استعملوا " قد" ؟ (0.5 ن)
4- عمَّ نَهَى الكاتبُ الشّبابَ ؟ لمَاذَا يَا تُرَى ؟ (02 ن)
5- مَاذا يُحَقِّقُ الشّبابُ الجزائريُّ حِينَ يَلْتَزِمُ بِمَا طَلَبَهُ مِنْهُ الْكَاتِبُ ؟ (01 ن)
ب– البناء الفني : ( 2ن) –
1- بيّن نوعَ الأسلوبِ وَغَرَضَهُ - إنْ وُجِدَ - في بداية الفقرة الأولى من النص . ( 01 ن)
2- استخرج المحسن البديعيّ الطّاغي على النص . ( 0.5 ن)
3- بيّنَ نوعَ الصُّورةِ البيانيّة في هذه العبارة : - أن تتشبثوا بروح تلك الأيام ( 0.5 ن)
ج– البناء اللغوي : ( 4ن)
- بيّن محل ما بين قوسين مِنَ الإعراب ( 04 ن)
- ( أَنْ تَتَشَبَّثُوا ) - ( أَنْ تَفتَحُوا )
- ( يَعْفُو) - ( تَفُوا لأنفسِكم ) .
الجزء الثاني : ( 8 نقاط )
– الوضعية الإدماجية :
السنـــــــــد : شَهِدَتْ ثورةُ التّحريرِ المُباركة العَديدَ مِنَ الأحداث و القصص البُطوليّة الرّائعة ،
لعلّك قرأتَ أو سمعتَ بعضَهَا .
التعليمــة : اسردْ – في بضعة أسطر – قصّة قصيرة من قصص الثورة أو حدث من أحداثها .
التصحيح :
الجزء الأول
أ – البناء الفكري : (6ن)
1- طلبَ منَّا الكاتبُ أن نذكر بأن الجزائر قد تحررت ونات استقلالها
2- اشرحْ : دِراية = معرفة وعلم / الدّوام = الاستمنرار والخلود / يغفو = ينام ويغفل
3- يقصدُ الكاتبُ بقوله : استعملوا " قد" : أنه أمر تحقق
4- نَهَى الكاتبُ الشّبابَ عن نسيان ما مر بشعهم من محن وآلام حتى لا يخدعوا مرة أخرى بمستعمرهم وطنهم القديم أو مستعمر جديد
5- يُحَقِّقُ الشّبابُ الجزائريُّ حِينَ يَلْتَزِمُ بِمَا طَلَبَهُ مِنْهُ الْكَاتِبُ أمرين هما الوفاء بالعهد للشهداء والتقدم والازدهار ومواكبة العصر لهعم ولوطنهم .
ب– البناء الفني : ( 2ن) –
1- نوعَ الأسلوبِ : إنشائي أمر / غَرَضَهُ : النصح والارشاد .
2- المحسن البديعيّ الطّاغي على النص : السجع .
3- نوعَ الصُّورةِ البيانيّة في هذه العبارة : - أن تتشبثوا بروح تلك الأيام هو : استعهارة مكنية
ج– البناء اللغوي : ( 4ن)
1 - إعراب المفردات :
معاصرة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت
2 - إعراب الجمل
- ( أَنْ تَتَشَبَّثُوا ) :
- ( أَنْ تَفتَحُوا ) :جملة غعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه .
- ( يَعْفُو) : صلة موصول لا محل لها من الإعراب .
- ( تَفُوا لأنفسِكم ) : جملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب .
مواضيع مماثلة
» الفرض الأول من الفصل الأول 2015-2016 مع التصحيح .
» الفرض الثاني من الفصل الأول 2015-2016 مع التصحيح .
» الاختبار الثالث في اللغة العربية 2015
» تصحيح الاختبار الثالث في اللغة العربية (2016-2017)
» نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2016
» الفرض الثاني من الفصل الأول 2015-2016 مع التصحيح .
» الاختبار الثالث في اللغة العربية 2015
» تصحيح الاختبار الثالث في اللغة العربية (2016-2017)
» نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى