اختبار في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
اختبار في اللغة العربية
اختبارات الفصل الثاني في مادة اللغة العربية لمستوى السنة الرابعة متوسط
السند:
مَعَ صَبَاحٍ جَدِيدٍ نَتَحَرَّكُ بَعِيدًا عَنْ حُدُودِ اَلْمَدِينَةِ، ثَمَّةَ أَرْوَعُ مَشْهَدٍ يَجْذِبُكَ وَيُثِيرُ عَجَبَكَ فِي اَلْمَنَاطِقِ اَلْمُحِيطَةِ بكُوَالالَمْبُور، إِنَّهَا اَلْكُهُوفُ اَلْحَجَرِيَّةُ عَلَى بُعْدِ 11 كِيلُومِتْرًا شَمَالاً عَلَى طَرِيقِ إِيبُو. هَذِهِ الْكُهُوفٌ الْكَبِيرَةٌ الَّتِي أَبْدَعَهَا اَلْخَالِقُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي بَطْنِ اَلْجَبَلِ. صَعِدْنَا إِلَى اَلْكَهْفِ الرَّئِيسِيِّ؛ فَوَجَدْنَا مَغَارَةَ بِهَا مَتْحَفٌ يَضُمُّ تَمَاثِيلَ لِشَخْصِيَّاتِ مِنَ اَلأَسَاطِيرِ اَلْهِنْدِيَّةِ اَلْقَدِيمَةِ ( تَمَّ تَلْوِينُهَا بِأَلْوَانِ جَذَّابَةٍ حَيَّةٍ )؛ وَشَدَّتْنَا تِلْكَ الرُّسُومُ اَلْمَلْونَةُ عَلَى جُدْرَانِ اَلْكَهْفِ.
وَيَقُودَنَا اَلطَّرِيقُ إِلَى مُرْتَفَعَاتٍ جِينْتِينْجْ عَلَى بُعْدِ 50 كِيلُومِتْرًا فِي اَلشَّمَّالِ اَلشَّرْقِيِّ مِنْ مَدِينَةِ كُوَالَامْبُورْ. عَلَى اَلْجَانِبَيْنِ مَسَاقِطُ مَائِيَّةٌ تَنْحَدِرُ مِنَ اَلْقِمَّةِ إِلَى السُّفُوحِ. وَتَكْتَشِفَ ( وَأَنْتَ تُطِلُّ عَلَيْهِ مِنْ اَلتِّلِفْرِيك ) رَوْعَةَ اَلْمَشْهَدِ فَتَرَى اَلْخُضْرَةَ الرَّائِعَةَ الزَّاخِرَةَ بِكُلِّ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ وَالنَّبَاتَاتِ... وَيَشُدَّنَا فِي طَرِيقِ اَلْعَوْدَةِ ذَلِكَ اَلْبِنَاءُ اَلْكَبِيرُ اَلَّذِي تَعْلُوهُ تَمَاثِيلُ اَلدَّرَاغُون اَلصِّينِيَّةِ. إِنَّهُ مَعْبَدُ سِينْ سُو اَلْبُوذِيِّ...
هَذِهِ مَجْمُوعَاتٌ مِنْ تَمَاثِيلَ بُوذَا بَعْضُهَا ذَهَبِيٌّ وَبَعْضُهَا زُمُرُّدِيٌّ. وَالرُّهْبَانُ اَلْبُوذِيُّونَ يُؤَدُّونَ اَلطُّقُوسَ وَيُسَاعِدُونَ اَلزُّوَّارَ الصّينِيِينَ عَلَى مُمَارَسَةِ عِبَادَاتِهِمْ، وَيُشْعِلُونَ لَهُمْ أَعْوَادَ اَلْبَخُورِ وَالشُّمُوعَ اَلْحَمْرَاءَ اَلَّتِي قَدْ يَصِلُ بَعْضُهَا إِلَى 3 أَمْتَارٍ. سليمان مظهر - مجلّة العربي عدد313 -بتصرّف.
الأسئلة
الجزء الأوّل (12ن)
الوضعيّة الأولى: (04ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للسند.
2- استخرج من السند القرائن الدّالة على روعة المشهد.
3- ما أصل التماثيل الموجودة في المتحف؟
4- ما مكوّنات معبد سين سو؟
5- اشرح الكلمات الآتية:
- الطقوس= .............
– تنحدر= ...............
الوضعيّة الثانيّة: (08ن)
1-حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين. (تمّ تلوينها بألوان جذابة حيّة)؛ (و أنت تطلّ عليه من التلفريك)
2-أعرب ما تحته خط في السند:- الرسوم - تعلوه
3- اكتب بالحروف الأعداد الواردة في السند.
- عَلَى بُعْدِ .......... كِيلُومِتْرًا
- عَلَى بُعْدِ .................... كِيلُومِتْرًا
- قَدْ يَصِلُ بَعْضُهَا إِلَى .......... أَمْتَارٍ.
4- ما نمط السند؟ علل.
5- حدّد الصورة البيانيّة ثم اشرحها في العبارة : (هذه الكهوف الكبيرة التي أبدعها الخالق في بطن الجبل)
الجزء الثّاني: (08 ن)
الوضعيّة الإدماجيّة :
السياق: أراد أحد أصدقائك التعرّف على أشهر العادات و التقاليد التي تتميّز بها منطقتكم.
السند: يتحول السلوك إلى عادة عندما يثبت لعدة أجيال متعاقبة، وينمو ويصبح له سلطان.
التعليمة: اكتب نصّا تعرض فيه ما جرى، موظفا تشبيها وطباقا.
السند:
مَعَ صَبَاحٍ جَدِيدٍ نَتَحَرَّكُ بَعِيدًا عَنْ حُدُودِ اَلْمَدِينَةِ، ثَمَّةَ أَرْوَعُ مَشْهَدٍ يَجْذِبُكَ وَيُثِيرُ عَجَبَكَ فِي اَلْمَنَاطِقِ اَلْمُحِيطَةِ بكُوَالالَمْبُور، إِنَّهَا اَلْكُهُوفُ اَلْحَجَرِيَّةُ عَلَى بُعْدِ 11 كِيلُومِتْرًا شَمَالاً عَلَى طَرِيقِ إِيبُو. هَذِهِ الْكُهُوفٌ الْكَبِيرَةٌ الَّتِي أَبْدَعَهَا اَلْخَالِقُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى فِي بَطْنِ اَلْجَبَلِ. صَعِدْنَا إِلَى اَلْكَهْفِ الرَّئِيسِيِّ؛ فَوَجَدْنَا مَغَارَةَ بِهَا مَتْحَفٌ يَضُمُّ تَمَاثِيلَ لِشَخْصِيَّاتِ مِنَ اَلأَسَاطِيرِ اَلْهِنْدِيَّةِ اَلْقَدِيمَةِ ( تَمَّ تَلْوِينُهَا بِأَلْوَانِ جَذَّابَةٍ حَيَّةٍ )؛ وَشَدَّتْنَا تِلْكَ الرُّسُومُ اَلْمَلْونَةُ عَلَى جُدْرَانِ اَلْكَهْفِ.
وَيَقُودَنَا اَلطَّرِيقُ إِلَى مُرْتَفَعَاتٍ جِينْتِينْجْ عَلَى بُعْدِ 50 كِيلُومِتْرًا فِي اَلشَّمَّالِ اَلشَّرْقِيِّ مِنْ مَدِينَةِ كُوَالَامْبُورْ. عَلَى اَلْجَانِبَيْنِ مَسَاقِطُ مَائِيَّةٌ تَنْحَدِرُ مِنَ اَلْقِمَّةِ إِلَى السُّفُوحِ. وَتَكْتَشِفَ ( وَأَنْتَ تُطِلُّ عَلَيْهِ مِنْ اَلتِّلِفْرِيك ) رَوْعَةَ اَلْمَشْهَدِ فَتَرَى اَلْخُضْرَةَ الرَّائِعَةَ الزَّاخِرَةَ بِكُلِّ أَنْوَاعِ الأَشْجَارِ وَالنَّبَاتَاتِ... وَيَشُدَّنَا فِي طَرِيقِ اَلْعَوْدَةِ ذَلِكَ اَلْبِنَاءُ اَلْكَبِيرُ اَلَّذِي تَعْلُوهُ تَمَاثِيلُ اَلدَّرَاغُون اَلصِّينِيَّةِ. إِنَّهُ مَعْبَدُ سِينْ سُو اَلْبُوذِيِّ...
هَذِهِ مَجْمُوعَاتٌ مِنْ تَمَاثِيلَ بُوذَا بَعْضُهَا ذَهَبِيٌّ وَبَعْضُهَا زُمُرُّدِيٌّ. وَالرُّهْبَانُ اَلْبُوذِيُّونَ يُؤَدُّونَ اَلطُّقُوسَ وَيُسَاعِدُونَ اَلزُّوَّارَ الصّينِيِينَ عَلَى مُمَارَسَةِ عِبَادَاتِهِمْ، وَيُشْعِلُونَ لَهُمْ أَعْوَادَ اَلْبَخُورِ وَالشُّمُوعَ اَلْحَمْرَاءَ اَلَّتِي قَدْ يَصِلُ بَعْضُهَا إِلَى 3 أَمْتَارٍ. سليمان مظهر - مجلّة العربي عدد313 -بتصرّف.
الأسئلة
الجزء الأوّل (12ن)
الوضعيّة الأولى: (04ن)
1- ضع عنوانا مناسبا للسند.
2- استخرج من السند القرائن الدّالة على روعة المشهد.
3- ما أصل التماثيل الموجودة في المتحف؟
4- ما مكوّنات معبد سين سو؟
5- اشرح الكلمات الآتية:
- الطقوس= .............
– تنحدر= ...............
الوضعيّة الثانيّة: (08ن)
1-حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل بين قوسين. (تمّ تلوينها بألوان جذابة حيّة)؛ (و أنت تطلّ عليه من التلفريك)
2-أعرب ما تحته خط في السند:- الرسوم - تعلوه
3- اكتب بالحروف الأعداد الواردة في السند.
- عَلَى بُعْدِ .......... كِيلُومِتْرًا
- عَلَى بُعْدِ .................... كِيلُومِتْرًا
- قَدْ يَصِلُ بَعْضُهَا إِلَى .......... أَمْتَارٍ.
4- ما نمط السند؟ علل.
5- حدّد الصورة البيانيّة ثم اشرحها في العبارة : (هذه الكهوف الكبيرة التي أبدعها الخالق في بطن الجبل)
الجزء الثّاني: (08 ن)
الوضعيّة الإدماجيّة :
السياق: أراد أحد أصدقائك التعرّف على أشهر العادات و التقاليد التي تتميّز بها منطقتكم.
السند: يتحول السلوك إلى عادة عندما يثبت لعدة أجيال متعاقبة، وينمو ويصبح له سلطان.
التعليمة: اكتب نصّا تعرض فيه ما جرى، موظفا تشبيها وطباقا.
مويسي بن يوسف يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» الاختبار الثالث في اللغة العربية 2015
» تصحيح دورة 2014 في اللغة العربية
» تصحيح دورة 2015 في اللغة العربية
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» نصجيح دورة 2008 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2014 في اللغة العربية
» تصحيح دورة 2015 في اللغة العربية
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» نصجيح دورة 2008 في مادة اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى