تصحيح دورة 2014 في اللغة العربية
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح دورة 2014 في اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** دورة 2014 *** ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص :
بدأ عصر التلفاز والحاسوب ، وبعده الانترنت وبدأت معه خصومة جدية بين زمن الأمس واليوم ، وبين الألعاب القديمة والألعاب الحديثة ، فاستولت الألعاب الإلكترونية بمغرياتها الجذابة على عالم الأطفال ، وأسرت بسحرها نفوسهم حتى صاروا سجناء غرفهم الضيقة ، بعيدين عن اللعب الذي يقوي عضلاتهم وينمي أجسامهم ويحفزهم للجد والنشاط ، الذي يربطهم بالطبيعة التي هي مصدر الجمال والقوة . لقد باتوا بعيدين عن مرحلة الطفولة البريئة ، حيث الصحة والعافية وطمأنينة النفس.
يغتبط الأهل في هذه الأيام لأن طرائق السلوى واللعب التي تفرح أطفالهم كثيرة ومتنوعة بعد ( أن غزت الآلات السحرية بيوتهم). وملكت وسائل التسلية والترفيه أجواءهم العائلية ، فكيف لا يَهنؤون وبقاء الأولاد في البيت يبعدهم عن شبح الخوف والقلق ، ويخفف عنهم مشقة مراقبة أبنائهم ،و ويريحهم من صخب الأطفال ومنازعاتهم ؟
والحقيقة أن الخاسرين ( هم الأولاد ) لأنهم افتقدوا الألعاب الجسدية الضرورية ، فبادت أجسادهم اللدنة جامدة خامدة ، بعيدة عن الهواء النقي ، وباتوا كالآلات التي تتحرك بصورة بشرية يمارسون ألعابا إلكترونية في غياب الارتياح النفسي ، والانفتاح على الآخرين ،وأصبحت حياتهم مساحة عابرة بين الطفولة والشباب ، تتخبط فيها السعادة والشقاوة ، ويظللها الانغلاق والعزلة والانطواء .
- د. يوسف مارون – دروب الحياة - بتصرف –
شرح المفردات : اللدنة : الطرية ، الغضة ، الناعمة .
الأسئلة
الجزء الأول ( 12 نقطة )
أ - البناء الفكري: (06 نقاط )
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص ؟
2- ما سبب إقبال الأطفال على الألعاب الالكترونية الحديثة ؟
3- من الخاسر حسب الكاتب ؟ علل بذكر أثرين سلبيين .
4- اشرح ما يأتي : يحفزهم , يغتبط .
5- هات ضد ما يأتي : خامدة , الانفتاح .
ب - البناء الفني : ( 02 نقطتان)
1- " يظلل الانغلاق حياتهم " في العبارة صورة بيانية ، اشرحها مبينا نوعها.
2- استخرج من النص محسنا بديعيا ، وسمّه .
ج - البناء اللغوي:(04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص .
2 – ما المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين في النص ؟
3 – صغ اسم تفضيل من الفعل: يمارس ووظفه في جملة مفيدة .
الجزء الثاني ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
السنـد : تعد الإنترنت من وسائل الاتصال الحديثة التي أصبحت ضرورية في شتى مجالات الحياة على الرغم ممّا يترتب عنها من مضار إن لم يُحسن استعمالُها
التعليمة : اكتب نصا لا يقل عن عشرة أسطر تتحدث فيه عن كيفية استغلال الانترنت إيجابيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصحيح دورة 2014
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول: (12 نقطة)
أ) البناء الفكري: (06 نقاط)
1- عنوان النص : بين التلفاز والحاسوب. / الطفل بين ألعاب الأمس. واليوم / أثر الألعاب الالكترونية .
2- يقبل الأطفال على الألعاب الالكترونية لأنها مغرية وجذابة وساحرة .
3- الخاسر الأكبر حسب رأي الكاتب هم الأولاد.
التعليل : لأنهم افتقدوا الألعاب الجسدية الضرورية
افتقدوا الارتياح النفسي
يعيشون في عزلة وانطواء
4- الشرح :
يحفزهم = يدفعهم ، يشجعهم ، يحثهم .
يغتبط = يفرح ، يسر ، يبتهج ، يسعد
5- الضدان :
خامدة ≠ متحركة
الانفتاح ≠ الانغلاق
ب) – البناء الفني :
1- يظلل الانغلاق حياة الأطفال
شبه الكاتب الانغلاق بشيء له ظل كالشجرة مثلا وحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو يظلل على سبيل الاستعارة المكنية .
2- استخراج المحسن البديعي وبيان نوعه :
الأمس ≠ اليوم
أو القديمة ≠ الحديثة
أو السعادة ≠ الشقاوة
وكل منها : طباق إيجاب
أو جامدة وخامدة وهو جناس تام
ج) – البناء اللغوي
1- إعراب المفردات
مشقة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الانغلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2- المحل الإعراب للجملتين الواقعتين بلين قوسين :
( أن غزت الآلات السحرية بيوتهم ) : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه .
( هم الأولاد ) : جملة اسمية في محل رفع خبر أنّ .
3- صياغة اسم تفضيل من الفعل يمارس
لا يمكن صياغة اسم تفضيل من الفعل مارس لأنه خالف احد الشروط كونه فعلا رباعيا وليس ثلاثيا وعليه نستطيع أن نصوغه في أسلوب تفضيل
فنقول ـــــ أكثر ممارسة
وضعه في جملة : كرة القدم أكثر ممارسة من كرة اليد في بلادنا .
الوضعية الإدماجية
يشهد العالم اليوم ثورة الكترونية فاقت كل تصور تمثلت في الانترنت ذلك الحل السحري الذي لم يحول العالم إلى قرية بل إلى بيت واحد صنعت جدران غرفه من زجاج شفاف . لقد وضعت الانترنت العالم بين يدينا وضعت بما فيه من خير وشر ونفع وضر وتركتنا نتخبط في وحلها الضحل وخيوطها العنكبوتية القاتلة فهي كحاطب ليل يحمل مع ما يجمع من حطب أفاعي وثعابين قاتلة ولا سبيل إلى الفكاك من هذه الورطة المميتة إلا بتثقيف هذا الجيل في المدارس والبيوت ليجعل من الانترنت وسيلة بناء لا معول هدم ولكن بكون ذلك إلا بالتمسك بالدين والحرص على الأخلاق الفاضلة وأعمال العقل فيقسم وقته بطريقة مدروسة تجعله يستغل ما في الانترنت من كتب للمطالعة وما في من مواقع للمراجعة وما فيها من منتديات لتبادل الأفكار والخبرات والاطلاع على ثقافات الدول وتاريخ الأمم وعادات الشعوب والانصراف عن كل ما هو قبيح وغير نافع من مواقع فاسدة وأفكار هدامة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص :
بدأ عصر التلفاز والحاسوب ، وبعده الانترنت وبدأت معه خصومة جدية بين زمن الأمس واليوم ، وبين الألعاب القديمة والألعاب الحديثة ، فاستولت الألعاب الإلكترونية بمغرياتها الجذابة على عالم الأطفال ، وأسرت بسحرها نفوسهم حتى صاروا سجناء غرفهم الضيقة ، بعيدين عن اللعب الذي يقوي عضلاتهم وينمي أجسامهم ويحفزهم للجد والنشاط ، الذي يربطهم بالطبيعة التي هي مصدر الجمال والقوة . لقد باتوا بعيدين عن مرحلة الطفولة البريئة ، حيث الصحة والعافية وطمأنينة النفس.
يغتبط الأهل في هذه الأيام لأن طرائق السلوى واللعب التي تفرح أطفالهم كثيرة ومتنوعة بعد ( أن غزت الآلات السحرية بيوتهم). وملكت وسائل التسلية والترفيه أجواءهم العائلية ، فكيف لا يَهنؤون وبقاء الأولاد في البيت يبعدهم عن شبح الخوف والقلق ، ويخفف عنهم مشقة مراقبة أبنائهم ،و ويريحهم من صخب الأطفال ومنازعاتهم ؟
والحقيقة أن الخاسرين ( هم الأولاد ) لأنهم افتقدوا الألعاب الجسدية الضرورية ، فبادت أجسادهم اللدنة جامدة خامدة ، بعيدة عن الهواء النقي ، وباتوا كالآلات التي تتحرك بصورة بشرية يمارسون ألعابا إلكترونية في غياب الارتياح النفسي ، والانفتاح على الآخرين ،وأصبحت حياتهم مساحة عابرة بين الطفولة والشباب ، تتخبط فيها السعادة والشقاوة ، ويظللها الانغلاق والعزلة والانطواء .
- د. يوسف مارون – دروب الحياة - بتصرف –
شرح المفردات : اللدنة : الطرية ، الغضة ، الناعمة .
الأسئلة
الجزء الأول ( 12 نقطة )
أ - البناء الفكري: (06 نقاط )
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص ؟
2- ما سبب إقبال الأطفال على الألعاب الالكترونية الحديثة ؟
3- من الخاسر حسب الكاتب ؟ علل بذكر أثرين سلبيين .
4- اشرح ما يأتي : يحفزهم , يغتبط .
5- هات ضد ما يأتي : خامدة , الانفتاح .
ب - البناء الفني : ( 02 نقطتان)
1- " يظلل الانغلاق حياتهم " في العبارة صورة بيانية ، اشرحها مبينا نوعها.
2- استخرج من النص محسنا بديعيا ، وسمّه .
ج - البناء اللغوي:(04 نقاط )
1 – أعرب ما تحته خط في النص .
2 – ما المحل الإعرابي للجملتين الواقعتين بين قوسين في النص ؟
3 – صغ اسم تفضيل من الفعل: يمارس ووظفه في جملة مفيدة .
الجزء الثاني ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
السنـد : تعد الإنترنت من وسائل الاتصال الحديثة التي أصبحت ضرورية في شتى مجالات الحياة على الرغم ممّا يترتب عنها من مضار إن لم يُحسن استعمالُها
التعليمة : اكتب نصا لا يقل عن عشرة أسطر تتحدث فيه عن كيفية استغلال الانترنت إيجابيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصحيح دورة 2014
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول: (12 نقطة)
أ) البناء الفكري: (06 نقاط)
1- عنوان النص : بين التلفاز والحاسوب. / الطفل بين ألعاب الأمس. واليوم / أثر الألعاب الالكترونية .
2- يقبل الأطفال على الألعاب الالكترونية لأنها مغرية وجذابة وساحرة .
3- الخاسر الأكبر حسب رأي الكاتب هم الأولاد.
التعليل : لأنهم افتقدوا الألعاب الجسدية الضرورية
افتقدوا الارتياح النفسي
يعيشون في عزلة وانطواء
4- الشرح :
يحفزهم = يدفعهم ، يشجعهم ، يحثهم .
يغتبط = يفرح ، يسر ، يبتهج ، يسعد
5- الضدان :
خامدة ≠ متحركة
الانفتاح ≠ الانغلاق
ب) – البناء الفني :
1- يظلل الانغلاق حياة الأطفال
شبه الكاتب الانغلاق بشيء له ظل كالشجرة مثلا وحذف المشبه به وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو يظلل على سبيل الاستعارة المكنية .
2- استخراج المحسن البديعي وبيان نوعه :
الأمس ≠ اليوم
أو القديمة ≠ الحديثة
أو السعادة ≠ الشقاوة
وكل منها : طباق إيجاب
أو جامدة وخامدة وهو جناس تام
ج) – البناء اللغوي
1- إعراب المفردات
مشقة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الانغلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2- المحل الإعراب للجملتين الواقعتين بلين قوسين :
( أن غزت الآلات السحرية بيوتهم ) : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه .
( هم الأولاد ) : جملة اسمية في محل رفع خبر أنّ .
3- صياغة اسم تفضيل من الفعل يمارس
لا يمكن صياغة اسم تفضيل من الفعل مارس لأنه خالف احد الشروط كونه فعلا رباعيا وليس ثلاثيا وعليه نستطيع أن نصوغه في أسلوب تفضيل
فنقول ـــــ أكثر ممارسة
وضعه في جملة : كرة القدم أكثر ممارسة من كرة اليد في بلادنا .
الوضعية الإدماجية
يشهد العالم اليوم ثورة الكترونية فاقت كل تصور تمثلت في الانترنت ذلك الحل السحري الذي لم يحول العالم إلى قرية بل إلى بيت واحد صنعت جدران غرفه من زجاج شفاف . لقد وضعت الانترنت العالم بين يدينا وضعت بما فيه من خير وشر ونفع وضر وتركتنا نتخبط في وحلها الضحل وخيوطها العنكبوتية القاتلة فهي كحاطب ليل يحمل مع ما يجمع من حطب أفاعي وثعابين قاتلة ولا سبيل إلى الفكاك من هذه الورطة المميتة إلا بتثقيف هذا الجيل في المدارس والبيوت ليجعل من الانترنت وسيلة بناء لا معول هدم ولكن بكون ذلك إلا بالتمسك بالدين والحرص على الأخلاق الفاضلة وأعمال العقل فيقسم وقته بطريقة مدروسة تجعله يستغل ما في الانترنت من كتب للمطالعة وما في من مواقع للمراجعة وما فيها من منتديات لتبادل الأفكار والخبرات والاطلاع على ثقافات الدول وتاريخ الأمم وعادات الشعوب والانصراف عن كل ما هو قبيح وغير نافع من مواقع فاسدة وأفكار هدامة .
مواضيع مماثلة
» تصحيح دورة 2015 في اللغة العربية
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى