تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** دورة 2011 *** ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السند : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين , وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها , سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم
وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي , الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة , وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا , وأعمّ نظافة. مع العلم , أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع , واستنبات الأشجار ,وترتيب السّاحات , ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة
ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية , ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان , بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال , ويضر بالصحة , ويسبب الأذى . كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم , وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .
د . سليمان محمد
الأسئلة
الجزء الأولـــ
ا- البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين اذكرها
4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية
ب البناء الفني
1- ما نوع النص
2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
ج البناء اللغوي :
1- أعرب المدن والهاء في كلمة : يمارسها .
2- ما محل الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا .
3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله .
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السند
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله
التعليمة
اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأجوبةالجزء الأول ( 12 نقطة )
أ - البناء الفكري: (06 نقاط )
1- العنوان المناسب للنص : نظافة وجمال المدن .
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على:الجميع مسؤولين محليين ومواطنين.
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف - تحطيم مصابيح الإنارة - رمي القمامات في الطريق
4- الشرح : - يسهموا : يشاركوا . - يشوّه : يلطخ , يفسد .
5- الضدان - مخفية ضدها : بارزة . - الإيجابية ضدها : السلبية .
ب - البناء الفني : ( 02 نقطتان)
1- نوع النص : مقال .
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " : استعارة مكنية .
ج - البناء اللغوي:(04 نقاط )
1- إعراب المفردات
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال .
أن ينتهوا : جملة فعلية في محل جر مضاف إليه .
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله :
أكثر من الفعل كَثُر ، أو أعمّ من الفعل عمّ .
الجزء الثاني ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
كل صباح حين أخذ الطريق متجها إلى المتوسط حيث أدرس ، كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجرّ وقد تركها من قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك , وأطنان من القمامة ألقاها السكان دون اكتراث من الأبواب أو من على الشرفات ، مما كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحن المسلمين الذين يأمرنا ديننا بالنظافة والتوضؤ لكل صلاة .
وفي يوم من الأيام وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي اجتمعنا في الساحة بين العمارات وعبر كلّ منا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب ! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة أن نقـرّ جميعا بمسؤوليتنا على هذا الوضع المزري الذي يعيشه حينا الجميل ، ثم علينا أن نتفق جميعا على تنظيفه ، وتجميله ، وذلك بتوزيع المسؤوليات فيما بينا ، فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد ، وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر والتعديلات ، أما البقية الباقية فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب الساحة الخضراء وإعادتها إلى سابق عهدها ، ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار والنباتات .
وما هي إلا ساعات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا في البداية صعبا متعبا لكنه صار بالتعاون سهلا محبّبا ، وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب أمسى الحيّ جنة على الأرض , تزينت بكل رائق وجميل، وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا في فخر نظرة على ما قمنا به من عمل جبّار ، دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات , لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا على مـرِّ الأوقات .
مواضيع مماثلة
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2012 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2013 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2012 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2013 في مادة اللغة العربية
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى