منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط
أهلا بك الآن في منتدى اللغة العربية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة اين رشد
يرجى التسجيل معنا للمشاركة في إثراء هذا الفضاء الذي هو في خدمتكم أينما كنتم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط
أهلا بك الآن في منتدى اللغة العربية لتلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة اين رشد
يرجى التسجيل معنا للمشاركة في إثراء هذا الفضاء الذي هو في خدمتكم أينما كنتم
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية Empty تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية

مُساهمة  مويسي بن يوسف الجمعة أبريل 18, 2008 10:15 pm



ـــــــــــــــــــــــ *** دورة 2007 *** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السند :
نجوم متألقة في ليل الجزائر الحالك , منها الكبيرة ومنها الصغيرة ولكل واحدة حظها من اللألاء والإشراق وقسطها من الإضاءة لجانب من جوانب هذا الوطن الذي (طال في الجهل ليله).
حياة الأمم في هذا العصر بالمدارس , ما في هذا شك إلا في قلوب (ران عليها الجهل ) وعان عليها الفساد , ونفوس ختم عليها الضلال , وضرب على مشاعرها المسخ , وطال عليها الأمد في الرق , فصدئت منها البصائر , فتغير نظرها في الحياة ووسائلها , فرضيت بالدون , ولاذت بالسكون .
الحياة بالعلم , والمدرسة منبع العلم , وشرعا العرفان , وطريق الهداية إلى الحياة الشريفة , فمن طلب هذا النوع من الحياة من غير طريق العلم زل , ومن التمس الهداية إليه من غيرها ضل , وحياة الأمم التي نراها ونعاشرها شاهد على ذلك , تبني الأمم ما تبني من القصور , وتشيد ما تشيد من المصانع , وتنسق ما تنسق من الحدائق , تحف ذلك كله بالسور المنيع , فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة , ولكنها بغير المدرسة عقد بلا واسطة , أو جسم بلا قلب.
                                                                                                         -    الشيخ محمد البشير الإبراهيمي
الأسئلة
البناء الفكري:
1-تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن المدارس بم شبهها ؟                    
2- ما مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب.            
3- ماذا تمثل المدرسة في جسم الأمة  ؟
4- هات مرادفا لكل من الكلمتين : الأمد , تحف .
5- هات ضدا لكل من الكلمتين : ضل , تشيد .
البناء اللغوي:
1 –  أعرب ما تحت في النص .
2–  ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب ؟
3- حول الكلمتين : الكبيرة , الصغيرة إلى صيغة اسم التفضيل
البناء الفني :
1- في عبارة " ليل الجزائر الحالك " صورة بيانية بين نوعها واشرحها
الوضعية الإدماجية:
  "الحياة بالعلم , والمدرسة منبع العلم "
اكتب نصا إخباريا لا يقل عن عشرة أسطر تبرز فيه أهمية العلم في حياة الفرد والمجتمع ودور المدرسة في نشره , وضمنه ما أمكن من الأساليب الآتية : (الإغراء , التحذير , المدح )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأجوبة :
البناء الفكري:
1- شبهها بالنجوم .
2- مصير من يطلب الحياة من غير طريق العلم حسب رأي الكاتب الزلل أو الضلال .
3- تمثل المدرسة في جسم الأمة : القلب .
4- هات مرادفا لكل من الكلمتين :
                 - الأمـد = الدهر ، الزمن ، الوقت ، الأجل ، الحين ، المدة .
                 -  تحف  = تحيط .
5- ضدا الكلمتين :
                   ضل ≠ اهتدى ، رشد ، استقام .
                  تشييد ≠ تهدم ، تدمر ، تحطم ، تقوض ، تخرب .
البناء اللغوي:
1 –  إعراب ما تحته خط إعراب مفردات :
      - الحياة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
2 – محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب :
      - ( طال في الجهل ليله ) : صلة موصول لا محل لها من الإعراب .
      - ( ران عليها الجهل ) : جملة فعلية في محل جر نعت .
3- حول الكلمتين إلى صيغة اسم التفضيل :
   - الكبيـرة             الكبرى
   - الصغيرة             الصغرى
البناء الفني :
1 – نوع الصورة البيانية في هذه في العبارة " ليل الجزائر الحالك " : كناية عن موصوف .
  - شرحها : تعني  الجهل أو الاستعمار أو الأمية.
الوضعية الإدماجية:  
     العلم سر الحياة السعيدة  والمدرسة هي منبعه الصافي , فنعم الرفيق العلم , وبئس الأنيس الجهل ، ولا حياة لأي أمّة من الأمم إلا به ، و لا سبيل إلى الخلود إلا عن طريقه , فكم وضيع صار بالعلم رفيعا , وكم فقيرا أصبح بالعلم علما مرفوعا ، فلا يثبت الفرد وجوده إلاّ بالعلم ، ولا يرفع من مكانته إلا عن طريقه ، فبه يسمو على الأقران ، ويتغلب على الخلان ، أما المجتمعات فقد وصلت إلى أرفع الدرجات بفضل الاهتمام بالعلم تنظيرا وتعليما ، فوفرته للأبناء صغارا، وللطلاب كبارا ، فخاضوا به غمار الحياة ، وصلوا به إلى أعلى الدرجات ، فأتوا بأعظم العجائب والمعجزات في وسائل النقل والاتصال ، وفي الطب والكيمياء والرياضيات ، بل حتى في وسائل التسلية والترفيه .
   فـالعلم العلم , وإياكم والجهل . لأن بناءَ الأوطان لا يمكن إلا بالعلم والإيمان . ومن أراد منافسة الدول المتطورة وتحقيق النهضة المنتظرة , فليتخذ العلم سبيلا والعالِم دليلا.
مويسي بن يوسف
مويسي بن يوسف
مديــــــــــــر المنتــــدى
مديــــــــــــر المنتــــدى

عدد المساهمات : 50
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 18/04/2008
العمر : 59

https://mouissibem.hooxs.com

مويسي بن يوسف يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى