تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
2 مشترك
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح دورة 2009 في مادة اللغة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** دورة 2009 *** ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السند : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الامتحان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المشكلات التي ( تؤرق العالم ) في هذا العصر البيئة وما تتعرض له من دمار شامل بشع , لأن ما هو حادث في الأرض الآن من ارتفاع درجة حرارتها والجفاف الطويل في إفريقيا والأعاصير والفيضانات المدمرة وأخيرا ثقب الأزون يرجع بداية إلى الهجوم الشرس الذي تتعرض له الأشجار في كل أنحاء العالم إلى جانب ارتفاع نسب التلوث الكيماوي في شتى النواحي .
أن ألشجار هي رئة العالم فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأكسجين , فثاني أكسيد الكربون إذا ظل في الجو يؤدي إلى ارتفاع درجة الأرض لأن ذراته ( تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء ) , فلماذا نسيت البشرية أهمية الأشجار حيويا وجماليا ؟
ولماذا نسي العالم كله – المتحضر وغير المتحضر – الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون ؟ ومن يجهل أن قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمر معه كمًّا هائلا من البيئات الطبيعية التي يمكن من خلالها شفاء البشرية من كثير من أمراضها ؟
منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسي في حياة الإنسان , فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها , فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي مهد أجدادنا الأوائل , إذ أطعمتهم و زودتهم بالوقود وبنت مساكنهم , ومنها صنعوا أسلحة صيدهم . إن الأشجار هي التي جعلت حياة البشرية ممكنة على سطح الأرض .
- محسن حافظ مجلة العربي ع 442سبتمر 1995-
الأسئلة
البناء الفكري:
1-استخرج الفكرة العامة للنص ؟
2- عرض الكاتب بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار .أذكر ثلاثا منها.
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة استخرج ثلاث مظاهر تدل على ذلك
4- وظف كلّ مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : تؤرق , التلوث
البناء الفني :
" إن الأشجار هي رئة العالم " في هذه العبارة استعارة اشرحها وبين نوعها
البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط في النص ( البيئة ، الذي )
2 – ما المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين في النص ؟
3- صغر الكلمة الآتية : سطح مع الشكل التام .
الوضعية الإدماجية:
" إن جهل الإنسان لعلاقته بالشجرة أدّى إلى تدهور البيئة "
- اكتب نصا حجاجيا لا يتعدى اثني عشر سطرا تبين فيه :
أسباب ومخاطر تلوّث البيئة , داعيًا إلى ضرورة المحافظة عليها موظفا : التوكيد , الإغراء والتحذير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التصحيح ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأجوبة : البناء الفكري:
1- الفكرة العامة للنص : دور الأشجار في الحفاظ على التوازن البيئي .
2- نتائج الهجوم الشرس على الأشجار:- ارتفاع درجة حرارة الأرض - الجفاف الطويل في إفريقيا - الأعاصير - الفيضانات - ثقب الأزون - ارتفاع نسب التلوث الكيماوي
3- استخراج ثلاث مظاهر تدل على الصلة الطبيعية للإنسان منذ القدم بالشجرة :
- أطعمته - زودته بالوقود - بناء المساكن - صناعة أسلحة الصيد.
4- وظف كلّ مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
تؤرق : تقلقه , تمنع عنه النوم . التلوث : الإفساد .
البناء الفني : " إن الأشجار هي رئة العالم "
- شرح الاستعارة : شبه الكاتب العالم بالإنسان وكنى عنه بشيء من لوازمه إلا وهو الرئة
- بيان نوع الاستعارة : مكنية
البناء اللغوي:
1 – إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت .
2 – بيان المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين في النص
( تحبس جزءا ) : جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ .
3- تصغير كلمة : سطح سُطَيْح .
الوضعية الإدماجية:
الشجرةَ الشجرةَ فإنّها والله سرُّ الوجود ، والتلوثَ التلوثَ فإنه خطر على كلّ موجود ، والبيئةَ البيئةَ فإنها موطن الحياة والغابة الغابة فإنها مرتع الكائنات ، وما نراه اليوم من أخطار تهدد الجميع ، وسوء ينذر بوضع فظيع ، يعود إلى جهلنا الكبير بأفضال النباتات وأهمية التشجير ، ودور الشجرة في ردّ الأخطار ، فهي مصنع الأكسجين الذي يستطيع القضاء على الاحتباس الحراري حيث تأخذ أكسيد الكربون الذي يتسبب وجوده في الرفع من درجة حرارة الأرض مما يحميها من الفيضانات والأعاصير بل وحتّى الجفاف ...
فالشجرة حامية الإنسان ، ومصدر الرزق والظل والأمان ، فإذا ما شاخت كان منبع الدفء والأثاث ، فلتفتْ حيث شئت تجدْ شيئا له علاقة بالشجرة من قريب أو بعيد ، ولهذا أوصانا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بها خيرا حين نصحنا بغرسها وأمرنا بعدم قطها حتى في حال الحروب ، ثم خصّ النخلة بوصيته فقال : أكرموا عمتكم النخلة ! وذلك ليشعرنا بعلاقة حميمة تجمعنا بهذه الشجرة الضاربة في جذور التاريخ ، والتي هي بلا شك رمز لبقية أنواع الأشجار .
إنّ جهل الإنسان بما في البيئة من توازن طبيعيّ هو الذي يجعله يتصرف هنا وهناك تصرفات تخل بذلك التوازن مما يعرضنا جميعا إلى صنوف متنوعة من جفاف وتلوث واحتباس حراري وفيضانات ووالله إنها لكارثة كبرى أن يتغافل الإنسان عن هذه التصرفات ، أو يدعي أنها لا تهدد الحياة .
ممكن ملخصات دروس تربية اسلامة لسنة رابعة متوسط
ممكن ملخصات دروس تربية اسلامة لسنة رابعة متوسط
عيشي عبد العزيز 4م6- عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 05/03/2014
مواضيع مماثلة
» تصحيح دورة 2007 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2012 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2013 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2010 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2011 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2012 في مادة اللغة العربية
» تصحيح دورة 2013 في مادة اللغة العربية
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى