تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2017
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2017
تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2017
النص :
إذا كانت شبيبة ما قبل الثورة قد بذلت جهدها وأدت واجبها في تحرير اوطن ، وتحقيق الاستقلال، فإنّ هدف شبيبة ما بعد الثورة هو بناء الوطن، وهو هدف مقدس أيضا، وإذا كنّا نخاطب فيكم نخبة طلائعية، فإنّنا في الوقت نفسه نخاطب فيكم كل الشبيبة الجزائرية التي سيكون لها في المستقبل شرف الخدمة الوطنية ، وعلى كل فرد منكم أن يعتبر نفسه عضوا في هذه الأسرة الكبيرة . وما ( تقومون به ) هو امتحان لكم في مدرسة الرجال، لأن ظروف المعيشة صعبة ، وظروف العمل أصعب منها ، ولكن القيادة الثورية اختارت أن توجهكم في الطريق الصعب حتى يكون لكفاحكم معنى عميق ،ولوجودكم معنى أعمق.
وإذا كانت شبيبة الأمس قد قبلت عن طواعية كل التضحيات التي ألقيت على كاهلها بما فيها التضحية بالدم ، فإنّنا نأمل منكم ( أن تقدموا تضحية العرق ) وهي الشعار الذي احتجنا إليه الآن ، شعارا للأجيال الصاعدة . فالعرق من أجل بناء مجتمع أفضل . والعرق من اجل إخراج الشعب الجزائري من الحالة التي تركه عليها الاستعمار. والعرق من اجل الازدهار العام الشامل ، هذه كلّها تدخل في نطاق هذا الشعار.
من خطاب الرئيس الراحل هواري بومدين ( بتصرف)
الأسئلة
الجزء الأول
أ/ البناء الفكري
1) استخرج الفكرة العامة للنص .
2) ما الهدف الذي يجب على شبيبة اليوم أن تحققه ؟
3) لم اعتبر الكاتب ما يقوم به الشباب في مدرسة الرجال امتحانا ؟
4) اشرح المفردات الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك – طواعية – كاهل – نطاق .
ب/ البناء الفني
1) ما نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة الآتية : ( تضحية العرق)
2) استخرج من النص طباقا وبيّن نوعه
ج/البناء اللغوي
1) أعرب ما تحته خط في النص
2) ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب – ( تقومون به ) –( أن تقدموا تضحية العرق )
3) استخرج من النص اسم تفضيل ، وبيّن فعله .
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السياق:
الشباب هو عنصر الحياة المتدفقة والأمل الباسم وركيزة التجديد والبناء ، وعماد نهضة الأمم، وأساس رقيها وازدهارها .
السند : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من إحدى الغزوات : " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " يعني من الحرب إلى بناء الأمة بالجهد والعرق.
التعليمة :
اكتب نصا حجاجيا من اثني عشر سطرا توضح فيه دور الشباب في بناء الوطن وتقدمه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأجوبــــــــــــــة
االجزء الأول
أ/ البناء الفكري
1) الفكرة العامة للنص : شبيبة ما بعد الثورة ودورها./ الخدمة الوطنية مدرسة الجيل الجديد.
2) الهدف الذي يجب على شبيبة اليوم أن تحققه : هو بناء الوطن.
3) اعتبر الكاتب ما يقوم به الشباب في مدرسة الرجال امتحانا، لأن ظروف المعيشة صعبة،وظروف العمل أصعب منها.
4) شرح المفردات توظيفها في جمل
– طواعية = باختيار وموافقة ودون إكراه، قبولا – رافقت أبي طواعية.
– كاهل =عاتق، وهوأعلى الظهر – خدمة الوطن واجب على كاهل كل مواطن.
– نطاق = حدود، إطار، ومجال – يتصرف المسؤول في نطاق القانون.
ب/ البناء الفني
1) نوع الصورة البيانية تضحية العرق): - استعارة مكنية.
2) استخراج الطباق : قبل / بعد - نوعه : طباق إيجاب
ج/البناء اللغوي
1) إعراب ما تحته خط في النص
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثان .
2) محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب
– ( تقومون به ): جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
– ( أن تقدموا تضحية العرق): جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به للفعل نأمل.
3) استخراج اسم تفضيل: أصعب / فعله: صَعُبَ. أو أعمق فعله عَمُقَ.
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
فعلا إن الشباب هو عنصر الحياة المتدفقة، وعنوان النشاط، وميدان القوة والتنافس، ورمز العطاء والنماء، فليس في مراحل حياة الإنسان أروع من هذه المرحلة! وليس فيها أجمل ولا أبدع منها! وليس هناك اقدر من الشباب على تحمل المشاق والصعاب.
ومن هنا تقبل الأمم الناجحة على إعداد الشباب لتحمل المسؤولية، فتخضعه إلى برامج تعليمية رائجة وتسهل له طرق التعلم والتحصيل، وتيسر له سبل الرعاية الصحية والتربوية. ثم تقدمه لتمتحن إرادته وقوة عزيمة في مختلف الميادين لخدمة وطنه ، فإن وجدوا فيه ما تمنوا فعلوا به كما قال الشاعر العربي أحمد شوقي:
وَأَرِح شُيوخَكَ مِن تَكاليفِ الوَغى* وَاِحمِل عَلى فِتيانِكَ الأَعباءَ
فتناط به المسؤولية، ويقدم لأقوى المهام، ولن يفلح في ذلك إلا بالتحلي بالأخلاق الفاضلة والتمسك بعقيدته الصحيحة، والتسلح بالعلم النافع، فهو في معركة لا تختلف كثيرا عن الحرب التي قام بها أسلافه بل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال حين عاد من الحرب: " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر"
ومتى تحلى الشباب بكل ذلك صار قادرا على تحقيق المعجزات في بناء وطنه وتعميره، وجعله في مصاف الدول المتقدمة ، ولهذا نجد الشاعر الجزائري يقول :- إن الشباب إذا سما بطموحه * جعل النجوم مواطئ الأقدام
النص :
إذا كانت شبيبة ما قبل الثورة قد بذلت جهدها وأدت واجبها في تحرير اوطن ، وتحقيق الاستقلال، فإنّ هدف شبيبة ما بعد الثورة هو بناء الوطن، وهو هدف مقدس أيضا، وإذا كنّا نخاطب فيكم نخبة طلائعية، فإنّنا في الوقت نفسه نخاطب فيكم كل الشبيبة الجزائرية التي سيكون لها في المستقبل شرف الخدمة الوطنية ، وعلى كل فرد منكم أن يعتبر نفسه عضوا في هذه الأسرة الكبيرة . وما ( تقومون به ) هو امتحان لكم في مدرسة الرجال، لأن ظروف المعيشة صعبة ، وظروف العمل أصعب منها ، ولكن القيادة الثورية اختارت أن توجهكم في الطريق الصعب حتى يكون لكفاحكم معنى عميق ،ولوجودكم معنى أعمق.
وإذا كانت شبيبة الأمس قد قبلت عن طواعية كل التضحيات التي ألقيت على كاهلها بما فيها التضحية بالدم ، فإنّنا نأمل منكم ( أن تقدموا تضحية العرق ) وهي الشعار الذي احتجنا إليه الآن ، شعارا للأجيال الصاعدة . فالعرق من أجل بناء مجتمع أفضل . والعرق من اجل إخراج الشعب الجزائري من الحالة التي تركه عليها الاستعمار. والعرق من اجل الازدهار العام الشامل ، هذه كلّها تدخل في نطاق هذا الشعار.
من خطاب الرئيس الراحل هواري بومدين ( بتصرف)
الأسئلة
الجزء الأول
أ/ البناء الفكري
1) استخرج الفكرة العامة للنص .
2) ما الهدف الذي يجب على شبيبة اليوم أن تحققه ؟
3) لم اعتبر الكاتب ما يقوم به الشباب في مدرسة الرجال امتحانا ؟
4) اشرح المفردات الآتية ثم وظفها في جمل من إنشائك – طواعية – كاهل – نطاق .
ب/ البناء الفني
1) ما نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة الآتية : ( تضحية العرق)
2) استخرج من النص طباقا وبيّن نوعه
ج/البناء اللغوي
1) أعرب ما تحته خط في النص
2) ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب – ( تقومون به ) –( أن تقدموا تضحية العرق )
3) استخرج من النص اسم تفضيل ، وبيّن فعله .
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السياق:
الشباب هو عنصر الحياة المتدفقة والأمل الباسم وركيزة التجديد والبناء ، وعماد نهضة الأمم، وأساس رقيها وازدهارها .
السند : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رجوعه من إحدى الغزوات : " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " يعني من الحرب إلى بناء الأمة بالجهد والعرق.
التعليمة :
اكتب نصا حجاجيا من اثني عشر سطرا توضح فيه دور الشباب في بناء الوطن وتقدمه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأجوبــــــــــــــة
االجزء الأول
أ/ البناء الفكري
1) الفكرة العامة للنص : شبيبة ما بعد الثورة ودورها./ الخدمة الوطنية مدرسة الجيل الجديد.
2) الهدف الذي يجب على شبيبة اليوم أن تحققه : هو بناء الوطن.
3) اعتبر الكاتب ما يقوم به الشباب في مدرسة الرجال امتحانا، لأن ظروف المعيشة صعبة،وظروف العمل أصعب منها.
4) شرح المفردات توظيفها في جمل
– طواعية = باختيار وموافقة ودون إكراه، قبولا – رافقت أبي طواعية.
– كاهل =عاتق، وهوأعلى الظهر – خدمة الوطن واجب على كاهل كل مواطن.
– نطاق = حدود، إطار، ومجال – يتصرف المسؤول في نطاق القانون.
ب/ البناء الفني
1) نوع الصورة البيانية تضحية العرق): - استعارة مكنية.
2) استخراج الطباق : قبل / بعد - نوعه : طباق إيجاب
ج/البناء اللغوي
1) إعراب ما تحته خط في النص
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ثان .
2) محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب
– ( تقومون به ): جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب.
– ( أن تقدموا تضحية العرق): جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به للفعل نأمل.
3) استخراج اسم تفضيل: أصعب / فعله: صَعُبَ. أو أعمق فعله عَمُقَ.
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
فعلا إن الشباب هو عنصر الحياة المتدفقة، وعنوان النشاط، وميدان القوة والتنافس، ورمز العطاء والنماء، فليس في مراحل حياة الإنسان أروع من هذه المرحلة! وليس فيها أجمل ولا أبدع منها! وليس هناك اقدر من الشباب على تحمل المشاق والصعاب.
ومن هنا تقبل الأمم الناجحة على إعداد الشباب لتحمل المسؤولية، فتخضعه إلى برامج تعليمية رائجة وتسهل له طرق التعلم والتحصيل، وتيسر له سبل الرعاية الصحية والتربوية. ثم تقدمه لتمتحن إرادته وقوة عزيمة في مختلف الميادين لخدمة وطنه ، فإن وجدوا فيه ما تمنوا فعلوا به كما قال الشاعر العربي أحمد شوقي:
وَأَرِح شُيوخَكَ مِن تَكاليفِ الوَغى* وَاِحمِل عَلى فِتيانِكَ الأَعباءَ
فتناط به المسؤولية، ويقدم لأقوى المهام، ولن يفلح في ذلك إلا بالتحلي بالأخلاق الفاضلة والتمسك بعقيدته الصحيحة، والتسلح بالعلم النافع، فهو في معركة لا تختلف كثيرا عن الحرب التي قام بها أسلافه بل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال حين عاد من الحرب: " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر"
ومتى تحلى الشباب بكل ذلك صار قادرا على تحقيق المعجزات في بناء وطنه وتعميره، وجعله في مصاف الدول المتقدمة ، ولهذا نجد الشاعر الجزائري يقول :- إن الشباب إذا سما بطموحه * جعل النجوم مواطئ الأقدام
مويسي بن يوسف يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2016
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2022
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2022
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى