تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2022
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2022
شهادة التعليم المتوسط لغة عربية دورة: 2022
السند:
ثبتَ -حَتَّى الْآنَ- فَشَلُ جُهُودِ الْمُؤُسَّسَاتِ وَالْمُنَظَّمَاتِ الْعَالَمِيَّةِ فِي خَفْضِ مُعَدَّلَاتِ الْفَقْرِ، فِي عَالَمٍ يَشْهَدُ عَصْرًا مِنَ النُّمُوِّ الْاِقْتِصَادِيِّ لَمْ يّسْبَقْ لَهُ مَثِيلٌ. وَكَانَ الْأَطْفَالُ هُمُ الشَّرِيحَةُ مِنْ سُكَّانِ الْعَالَـمِ فِي الدُّوَلِ الْفَقِيرَةِ وَالْغَنِيَّة عَلَى حَدٍّ سَواءِ الْأَكْثَرَ تَأَثُّرًا بِوَطْأَةِ الْفَقْرِ. وَتَقُولُ الْأَرْقَامُ: إِنَّ 40% مِنَ الْأَطْفَالِ فِي الدُّوَلِ النَّامِيَةِ أَيْ حَوَالِي 600 مِلْيُونِ طِفْلٍ - عَلَيهُمْ أَنْ يُحَاوِلُوا الْعَيْشَ عَلَى أَقَلَّ مِنْ دُولارٍ وَاحِدٍ فِي الْيَوْمِ. فَإِذَا أَضَفَّنَا إِلَى ذَلِكَ أَنَّ الإدَارَاتِ البَيْئِيَّةَ فِي مُعْظَمِ تِلْكَ الدُّوَلِ تُعَانِي أوْجَهَ قُصُورٍ عِدَّة تَسْمَحُ بِأَنْ تَتَعَرَّضَ أَعْدَادٌ كَبِيرَةٌ مِنَ الْأَطْفَالِ لِلأخْطَارِ الْبِيئِيَّةِ وَالْكَوَارِثِ الطَّبِيعِيَّةِ، فَمِنْ غَيْرِ الْمُسْتَغْرَبِ - مَعَ كُلِّ ذَلِكَ - أَنْ تَلْجَأَ الْأُسَرُ فِي الدُّوَلِ النَّامِيَةِ إِلَى إلْحَاقِ أَطْفَالِهَا بِأَعْمَال( قَدْ لَا تَتَنَاسَبُ مَعَ قُدُرَاتِهِمْ ). وَتَقَوُّلُ الْإِحْصَاءَاتُ أَيْضًاإِنَّ 19% مِنْ أَطْفَالِ هَذِهِ الدُّوَلِ يَقُومُونَ بِأَعْمَالٍ مُخْتَلِفَةٍ): زِراعِيَّةٍ، خِدْمِيَّةٍ، صِنَاعَاتٍ صَغِيرَةٍ ... وَلَا يَحْصُلُ 04% مِنْهُمْ عَلَى أَجْرٍ! وَمِنْ بَيْنِ الْأَعْمَالِ الَّتِي يَقُومُ بِهَا أَطِفالُ فُقَرَاءِ الْعَالَمِ وتُعَرِّضُهُمْ لِمَخَاطِرَ بِيئِيَّةٍ وَصِحِيَّةٍ: جَمْعُ الْقُمَامَةِ. لَقَدْ أَصْبَحَ اِشْتِغَالُ الْأَطْفَالِ بِهذِهِ الْأَعْمَالِ، فِي دُوَلِ جَنُوبِ شَرْقِ آسِيَا عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ ظاهِرَةً عَامَّةً فَحَسْبَ تَقَارِيرَ صَدَرَتْ عَنْ مُؤْتَمَرٍ عَالَمِيٍّ حَوْلَ التَّهْدِيدَاتِ الْبِيئِيَّةِ لِصِحَّةِ الطِّفْلِ، فَإِنَّ اِشْتِغَالَ الْأَطْفَالِ بِجَمْعِ الْقُمَامَةِ وَالْمُخَلَّفَاتِ أَمَرٌ شَائِعٌ فِي بَعْضِ الْمُجْتَمَعَاتِ الْآسِيويَّةِ الْفَقِيرَةِ مِثْلَ كَمْبُودِيَا وَفِيَتْنَامَ. فَتَحْتَ وَطْأَةِ الْفَقْرِ وَالْبُؤْسِ تَحُثُّ الْأُسَرُ أَطِفالَهَا عَلَى جَمْعِ أَيِّ مُخَلَّفَاتٍ وَمُهْمَلَاتٍ يُمْكِنُ إِعَادَةُ اِسْتِخْدَامِهَا أَو تَدْويرِهَا، مِثْل بَطَّارِيَّاتِ السَّيَّارََاتِ الْمُسْتَهْلَكَةِ وَعُبُوَاتِ الْمُبِيدَاتِ الْحَشَرِيَّةِ الْفَارِغَةِ، وَمَصَابِيحِ النِّيُونِ التَّالِفَةِ وَمُخَلَّفَاتِ الْمُسْتَشْفَيَاتِ وَالصَّيْدَلِيَّاتِ، وَغَيْرِهَا، وهَذِهِ الْمُخَلَّفَاتُ شَدِيدَةُ الْخُطُورَةِ وَهِي كُلُّهَا تُهَدِّدُ صِحَّةَ الْأَطْفَالِ عِنْدَ قِيَامِهِمْ بِجَمْعِهَا ثُمَّ تَصْنِيفِهَا. وَعَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ وَوَفْقًا لِتَقَارِيرَ فَنِيَّةٍ صَادِرَةٍ عَنْ هَيْئَاتٍ مُهْتَمَّةٍ بِشُؤُونِ الْبِيئَةِ تَابِعَةٍ لِلْأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ تَحْتَوِي الْبَطَّارِيَّاتُ المُهِمَلَةُ عَلَى عُنْصُرِ الزِّئْبَقِ وَمَادَّةِ ثُنائِيٍّ الْفِينَايل عَدِيدَةِ التَّكَلْوُّرِ وَهِي مَوَادٌّ غَايَةٌ فِي الْخُطُورَةِ. وَلَا تَزَالُ هَذِهِ الْمُشَكَّلَةُ قَائِمَةً بِالرَّغْمِ مِنَ التَّوْصِيَّاتِ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الْمُؤْتَمَرَاتُ الْمَحَلِّيَّةُ وَالْعَالَمِيَّةُ وَمُؤَسَّسَاتُ الْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ بِضَرُورَةِ إِيجَادِ السُّبُلِ الآمِنَةِ لِلتَّخَلُّصِ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ الـمُخَلفَاتِ الْخَطِرَةِ لِتَجْنِيبِ الْأَطْفَالِ شُرُورَ التَّعَرُّضِ لَهَا وَبِالْرَّغْمِ مِنَ الدَّوْرََاتِ التَّدْرِيبِيَّةِ والإِرْشَادِيَّةِ الَّتِي تَعْقِدُهَا مُنَظَّمَةُ الصِّحَّةِ الْعَالَمِيَّةِ لِلتَّوْعِيَّةِ بِهَذِهِ الْمُشَكَّلَةِ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْمُشَكلَاتِ الْاِقْتِصَادِيَّةَ تَفْرِضُ سَطْوَتَهَا، وَتَأْخُذُ الْأَسْبَقِيَّةَ دَائِمًا فِي بَرامِجِ الدُّوَلِ الْفَقِيرَةِ وَالنَّامِيَةِ تارِكَةً حِمَايَةَ الْبِيئَةِ فِي مُؤَخَّرَةِ قَائِمَةِ الْأَوْلَوِيَّاتِ. فَهَلْ يَسْتَحِقُّ أَطْفَالُ الْعَالَمِ هَذَا الْمَصِيرَ؟
صادرة عن مجلة العربيّ؛ الكويت؛ العدد 530 يناير.02003 ص: 181. رئيس التحرير: د. سليمان إبراهيم العسكري
تذليل الصعوبات: - ثنائي الفينايل: مركب عضو من الهيدروكربونات (C12H10) وهو من الملوثات العضوية.
الجزء الأول: (12 نقطة)
الوضعية الأولى: (04 نقاط)
1. أذكرِ الدَّافعَ الرئيسَ لاشتغالِ الأطفالِ بِجَمعِ القُمامةِ في الدّول النّامية. (0.5 ن)
2 وَضِّحْ سَبَبَ اهتمامِ المنظماتِ العالميّة بالأطفال دون غيرهم. (0.5 ن)
3. هَاتِ منَ السَّندِ مرادفي الكلمتين: ضعف رسكلتها. (01 ن)
4. وَظّفْ كلمة "القمامة" في جملة مفيدة من إنشائك. (01 ن)
5. اِقترحْ عنوانا مناسبا للسّند. (01 ن)
الوضعية الثانية: (08 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط في السند: تأثرا - البؤس. (01 ن)
2. بَيِّنْ نوعَ ومحلّ الجملتيْن الواقعتيْن بينَ القوسين في السّند من الإعراب. (02 ن)
3. علل رسم الحركة الإعرابية في آخر الكلمتين التاليتين: أن الإدارات - لتقارير. (01ن)
4. أكتبْ بالحُروفِ العَدَدَ الواردَ في الجملةِ التّالية مع التّعليل: "إن 19 طفلا من مئة طفل من هذه الدول." (01 ن)
5. سَمِّ واشْرَحْ الصُّورةَ البيانيّة التّالية: " تقول الأرقام: إنّ 40%من الأطفال..." (01 ن)
6. اسْتَخْرِجْ منَ الفقرةِ الأولَى طِبَاقًا وبَيِّنْ نَوْعَهُ. (01 ن)
7. حَدِّدْ الأسلوبَ الإنشائيَّ الوَارِدَ فِي الفقرةِ الأخيرةِ. وَبَيِّنْ نَوْعَهُ. (01 ن)
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجيّة:
السّياق: شاهدت شريطا وثائقيّا عن استغلال الأطفال في أعمال شاقة، وإغرائهم بأجور زهيدة، مما شجّعهم على ترك مقاعد الدّراسة.
السّند:- " انتشرتْ ظاهرةُ تشغيلِ الأطفالِ واستغلالهم من قبل أرباب العمل في أعمال شاقة."- " فلا بد من تطبيق قوانين العمل الخاصّة بمنع تشغيل الأطفال، ورعاية القاصرين منهم؛ وشملهم بالتّشريعات العامّة للطفولة." عن/عدنان محرز: مجلة العربي. الكويت؛ العدد 452. جويلية 1996 ص: 165.
التعليمة: أكتبْ موضوعا في حدود ستة عشر سطرا تشرحُ فيه لزملائك التّأثيرات السّلبيّة لحالة الأطفال؛ خاصّة على المردود الدّراسي وتنصَحهم بضرورة الاهتمام بالتعلم.
الوضعية الأولى:
1- الدافع هو الحصول على المال .... 2- لأنهم الفئة الأكثر هشاشة في المجتمع. 3-ضعف=قصور/رسكلتها=تدويرها
4-توظيف قمامة/ 5- استغلال الأطفال...
الوضعية الثانية: تأثرا: تمييز/البؤس: اسم معطوف مجرور ... (قد ...)ج ف في محل جر نعت / (أنّ...)ج ا في مجل نصب مقول القول مفعول به. الإدارات: ... وعلامة نصبه الكسرة لأنه ج م سالم/تقارير: علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه ممنوع من الصرف/ إنّ تسعة عشر طفلا... التعليل: الجزء الأول من العدد المركب يعاكس...
تقول الأرقام: استعارة مكنية ... الطباق: الفقيرة الغنيّة طباق أيجاب الأسلوب إنشائي طلبي استفهام.
الوضعية الإدماجيّة:
يرى الناس الأطفال فاكهة البيت، وينظر إليهم الفلاسفة والمفكرون على أنهم مستقبل الأمم، وأعطاهم الإسلام حقوقهم من الحماية والرعاية وحسن التربية فأوجبها على الآباء والأمهات، بل على المجتمع والدولة لمن فقد من يرعاه من أهله وأقاربه.
وقد شاهدت منذ أيام مضت على إحدى القنوات شريطا وثائقيا يصور ما يتعرض له الأطفال في إحدى الدول الآسيوية من استغلال بشع تمثل في إغرائهم بنقود قليلة ليقوموا بأعمال شاقة يعجز عن القيام بها الكبار البالغون كالحفر وحمل الأثقال عبر المعابر في الجبال والغابات، مما يعرضهم فضلا عن التعب والشقاء والأمراض إلى هجمات الحيوانات من الأفاعي والأسود.
وانتشرت ظاهرة تشغيل الأطفال لأن أرباب الأعمال يفضلون توظيفهم في العديد من الأعمال خفيفها وثقيلها لأنهم أقصد الأطفال يجهلون حقوقهم في التأمين الصحي، والتأمين ضد الأخطار ويرضون بالأجر الزهيد ويقومون بما يطلب منهم دون اعتراض.
ويجهل العديد من الأولياء الآثار السلبيّة لعمالة الأطفال، وقد ينتبهون بعدما يصبح تدارك الأمر مستحيلا أو شبه مستحيل، إذ يضيع الطفل فرصته في عيش طفولته الضروري ليكون شخصا سويا حينما يكبر، كما يضيع حقه في الحصول على تعليم مناسب يرفع من قيمته ويؤهل لأداء وظيفة مناسبة له، وينتهي به المطاف حينما يمرض أو يكبر إلى شخص متعب منهك وربما مدمن يعتمد على مد يده لغيره لأنه صار عاجزا عن أداء تلك الأعمال الصعبة التي خلفه في أدائها أطفال جدد ينتظرهم بلا شك مصيرا كمصيره.
فلا بد إذن من محاربة ظاهرة عمالة الأطفال، وتطبيق القوانين الخاصة بمنع تشغيلهم ورعاية القاصرين منهم، ومعاقبة كل من يخالف تلك القوانين عقابا رادعا.
السند:
ثبتَ -حَتَّى الْآنَ- فَشَلُ جُهُودِ الْمُؤُسَّسَاتِ وَالْمُنَظَّمَاتِ الْعَالَمِيَّةِ فِي خَفْضِ مُعَدَّلَاتِ الْفَقْرِ، فِي عَالَمٍ يَشْهَدُ عَصْرًا مِنَ النُّمُوِّ الْاِقْتِصَادِيِّ لَمْ يّسْبَقْ لَهُ مَثِيلٌ. وَكَانَ الْأَطْفَالُ هُمُ الشَّرِيحَةُ مِنْ سُكَّانِ الْعَالَـمِ فِي الدُّوَلِ الْفَقِيرَةِ وَالْغَنِيَّة عَلَى حَدٍّ سَواءِ الْأَكْثَرَ تَأَثُّرًا بِوَطْأَةِ الْفَقْرِ. وَتَقُولُ الْأَرْقَامُ: إِنَّ 40% مِنَ الْأَطْفَالِ فِي الدُّوَلِ النَّامِيَةِ أَيْ حَوَالِي 600 مِلْيُونِ طِفْلٍ - عَلَيهُمْ أَنْ يُحَاوِلُوا الْعَيْشَ عَلَى أَقَلَّ مِنْ دُولارٍ وَاحِدٍ فِي الْيَوْمِ. فَإِذَا أَضَفَّنَا إِلَى ذَلِكَ أَنَّ الإدَارَاتِ البَيْئِيَّةَ فِي مُعْظَمِ تِلْكَ الدُّوَلِ تُعَانِي أوْجَهَ قُصُورٍ عِدَّة تَسْمَحُ بِأَنْ تَتَعَرَّضَ أَعْدَادٌ كَبِيرَةٌ مِنَ الْأَطْفَالِ لِلأخْطَارِ الْبِيئِيَّةِ وَالْكَوَارِثِ الطَّبِيعِيَّةِ، فَمِنْ غَيْرِ الْمُسْتَغْرَبِ - مَعَ كُلِّ ذَلِكَ - أَنْ تَلْجَأَ الْأُسَرُ فِي الدُّوَلِ النَّامِيَةِ إِلَى إلْحَاقِ أَطْفَالِهَا بِأَعْمَال( قَدْ لَا تَتَنَاسَبُ مَعَ قُدُرَاتِهِمْ ). وَتَقَوُّلُ الْإِحْصَاءَاتُ أَيْضًاإِنَّ 19% مِنْ أَطْفَالِ هَذِهِ الدُّوَلِ يَقُومُونَ بِأَعْمَالٍ مُخْتَلِفَةٍ): زِراعِيَّةٍ، خِدْمِيَّةٍ، صِنَاعَاتٍ صَغِيرَةٍ ... وَلَا يَحْصُلُ 04% مِنْهُمْ عَلَى أَجْرٍ! وَمِنْ بَيْنِ الْأَعْمَالِ الَّتِي يَقُومُ بِهَا أَطِفالُ فُقَرَاءِ الْعَالَمِ وتُعَرِّضُهُمْ لِمَخَاطِرَ بِيئِيَّةٍ وَصِحِيَّةٍ: جَمْعُ الْقُمَامَةِ. لَقَدْ أَصْبَحَ اِشْتِغَالُ الْأَطْفَالِ بِهذِهِ الْأَعْمَالِ، فِي دُوَلِ جَنُوبِ شَرْقِ آسِيَا عَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ ظاهِرَةً عَامَّةً فَحَسْبَ تَقَارِيرَ صَدَرَتْ عَنْ مُؤْتَمَرٍ عَالَمِيٍّ حَوْلَ التَّهْدِيدَاتِ الْبِيئِيَّةِ لِصِحَّةِ الطِّفْلِ، فَإِنَّ اِشْتِغَالَ الْأَطْفَالِ بِجَمْعِ الْقُمَامَةِ وَالْمُخَلَّفَاتِ أَمَرٌ شَائِعٌ فِي بَعْضِ الْمُجْتَمَعَاتِ الْآسِيويَّةِ الْفَقِيرَةِ مِثْلَ كَمْبُودِيَا وَفِيَتْنَامَ. فَتَحْتَ وَطْأَةِ الْفَقْرِ وَالْبُؤْسِ تَحُثُّ الْأُسَرُ أَطِفالَهَا عَلَى جَمْعِ أَيِّ مُخَلَّفَاتٍ وَمُهْمَلَاتٍ يُمْكِنُ إِعَادَةُ اِسْتِخْدَامِهَا أَو تَدْويرِهَا، مِثْل بَطَّارِيَّاتِ السَّيَّارََاتِ الْمُسْتَهْلَكَةِ وَعُبُوَاتِ الْمُبِيدَاتِ الْحَشَرِيَّةِ الْفَارِغَةِ، وَمَصَابِيحِ النِّيُونِ التَّالِفَةِ وَمُخَلَّفَاتِ الْمُسْتَشْفَيَاتِ وَالصَّيْدَلِيَّاتِ، وَغَيْرِهَا، وهَذِهِ الْمُخَلَّفَاتُ شَدِيدَةُ الْخُطُورَةِ وَهِي كُلُّهَا تُهَدِّدُ صِحَّةَ الْأَطْفَالِ عِنْدَ قِيَامِهِمْ بِجَمْعِهَا ثُمَّ تَصْنِيفِهَا. وَعَلَى سَبِيلِ الْمِثَالِ وَوَفْقًا لِتَقَارِيرَ فَنِيَّةٍ صَادِرَةٍ عَنْ هَيْئَاتٍ مُهْتَمَّةٍ بِشُؤُونِ الْبِيئَةِ تَابِعَةٍ لِلْأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ تَحْتَوِي الْبَطَّارِيَّاتُ المُهِمَلَةُ عَلَى عُنْصُرِ الزِّئْبَقِ وَمَادَّةِ ثُنائِيٍّ الْفِينَايل عَدِيدَةِ التَّكَلْوُّرِ وَهِي مَوَادٌّ غَايَةٌ فِي الْخُطُورَةِ. وَلَا تَزَالُ هَذِهِ الْمُشَكَّلَةُ قَائِمَةً بِالرَّغْمِ مِنَ التَّوْصِيَّاتِ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الْمُؤْتَمَرَاتُ الْمَحَلِّيَّةُ وَالْعَالَمِيَّةُ وَمُؤَسَّسَاتُ الْبَحْثِ الْعِلْمِيِّ بِضَرُورَةِ إِيجَادِ السُّبُلِ الآمِنَةِ لِلتَّخَلُّصِ مِنْ مِثْلِ هَذِهِ الـمُخَلفَاتِ الْخَطِرَةِ لِتَجْنِيبِ الْأَطْفَالِ شُرُورَ التَّعَرُّضِ لَهَا وَبِالْرَّغْمِ مِنَ الدَّوْرََاتِ التَّدْرِيبِيَّةِ والإِرْشَادِيَّةِ الَّتِي تَعْقِدُهَا مُنَظَّمَةُ الصِّحَّةِ الْعَالَمِيَّةِ لِلتَّوْعِيَّةِ بِهَذِهِ الْمُشَكَّلَةِ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْمُشَكلَاتِ الْاِقْتِصَادِيَّةَ تَفْرِضُ سَطْوَتَهَا، وَتَأْخُذُ الْأَسْبَقِيَّةَ دَائِمًا فِي بَرامِجِ الدُّوَلِ الْفَقِيرَةِ وَالنَّامِيَةِ تارِكَةً حِمَايَةَ الْبِيئَةِ فِي مُؤَخَّرَةِ قَائِمَةِ الْأَوْلَوِيَّاتِ. فَهَلْ يَسْتَحِقُّ أَطْفَالُ الْعَالَمِ هَذَا الْمَصِيرَ؟
صادرة عن مجلة العربيّ؛ الكويت؛ العدد 530 يناير.02003 ص: 181. رئيس التحرير: د. سليمان إبراهيم العسكري
تذليل الصعوبات: - ثنائي الفينايل: مركب عضو من الهيدروكربونات (C12H10) وهو من الملوثات العضوية.
الجزء الأول: (12 نقطة)
الوضعية الأولى: (04 نقاط)
1. أذكرِ الدَّافعَ الرئيسَ لاشتغالِ الأطفالِ بِجَمعِ القُمامةِ في الدّول النّامية. (0.5 ن)
2 وَضِّحْ سَبَبَ اهتمامِ المنظماتِ العالميّة بالأطفال دون غيرهم. (0.5 ن)
3. هَاتِ منَ السَّندِ مرادفي الكلمتين: ضعف رسكلتها. (01 ن)
4. وَظّفْ كلمة "القمامة" في جملة مفيدة من إنشائك. (01 ن)
5. اِقترحْ عنوانا مناسبا للسّند. (01 ن)
الوضعية الثانية: (08 نقاط)
1. أعرب ما تحته خط في السند: تأثرا - البؤس. (01 ن)
2. بَيِّنْ نوعَ ومحلّ الجملتيْن الواقعتيْن بينَ القوسين في السّند من الإعراب. (02 ن)
3. علل رسم الحركة الإعرابية في آخر الكلمتين التاليتين: أن الإدارات - لتقارير. (01ن)
4. أكتبْ بالحُروفِ العَدَدَ الواردَ في الجملةِ التّالية مع التّعليل: "إن 19 طفلا من مئة طفل من هذه الدول." (01 ن)
5. سَمِّ واشْرَحْ الصُّورةَ البيانيّة التّالية: " تقول الأرقام: إنّ 40%من الأطفال..." (01 ن)
6. اسْتَخْرِجْ منَ الفقرةِ الأولَى طِبَاقًا وبَيِّنْ نَوْعَهُ. (01 ن)
7. حَدِّدْ الأسلوبَ الإنشائيَّ الوَارِدَ فِي الفقرةِ الأخيرةِ. وَبَيِّنْ نَوْعَهُ. (01 ن)
الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجيّة:
السّياق: شاهدت شريطا وثائقيّا عن استغلال الأطفال في أعمال شاقة، وإغرائهم بأجور زهيدة، مما شجّعهم على ترك مقاعد الدّراسة.
السّند:- " انتشرتْ ظاهرةُ تشغيلِ الأطفالِ واستغلالهم من قبل أرباب العمل في أعمال شاقة."- " فلا بد من تطبيق قوانين العمل الخاصّة بمنع تشغيل الأطفال، ورعاية القاصرين منهم؛ وشملهم بالتّشريعات العامّة للطفولة." عن/عدنان محرز: مجلة العربي. الكويت؛ العدد 452. جويلية 1996 ص: 165.
التعليمة: أكتبْ موضوعا في حدود ستة عشر سطرا تشرحُ فيه لزملائك التّأثيرات السّلبيّة لحالة الأطفال؛ خاصّة على المردود الدّراسي وتنصَحهم بضرورة الاهتمام بالتعلم.
الوضعية الأولى:
1- الدافع هو الحصول على المال .... 2- لأنهم الفئة الأكثر هشاشة في المجتمع. 3-ضعف=قصور/رسكلتها=تدويرها
4-توظيف قمامة/ 5- استغلال الأطفال...
الوضعية الثانية: تأثرا: تمييز/البؤس: اسم معطوف مجرور ... (قد ...)ج ف في محل جر نعت / (أنّ...)ج ا في مجل نصب مقول القول مفعول به. الإدارات: ... وعلامة نصبه الكسرة لأنه ج م سالم/تقارير: علامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه ممنوع من الصرف/ إنّ تسعة عشر طفلا... التعليل: الجزء الأول من العدد المركب يعاكس...
تقول الأرقام: استعارة مكنية ... الطباق: الفقيرة الغنيّة طباق أيجاب الأسلوب إنشائي طلبي استفهام.
الوضعية الإدماجيّة:
يرى الناس الأطفال فاكهة البيت، وينظر إليهم الفلاسفة والمفكرون على أنهم مستقبل الأمم، وأعطاهم الإسلام حقوقهم من الحماية والرعاية وحسن التربية فأوجبها على الآباء والأمهات، بل على المجتمع والدولة لمن فقد من يرعاه من أهله وأقاربه.
وقد شاهدت منذ أيام مضت على إحدى القنوات شريطا وثائقيا يصور ما يتعرض له الأطفال في إحدى الدول الآسيوية من استغلال بشع تمثل في إغرائهم بنقود قليلة ليقوموا بأعمال شاقة يعجز عن القيام بها الكبار البالغون كالحفر وحمل الأثقال عبر المعابر في الجبال والغابات، مما يعرضهم فضلا عن التعب والشقاء والأمراض إلى هجمات الحيوانات من الأفاعي والأسود.
وانتشرت ظاهرة تشغيل الأطفال لأن أرباب الأعمال يفضلون توظيفهم في العديد من الأعمال خفيفها وثقيلها لأنهم أقصد الأطفال يجهلون حقوقهم في التأمين الصحي، والتأمين ضد الأخطار ويرضون بالأجر الزهيد ويقومون بما يطلب منهم دون اعتراض.
ويجهل العديد من الأولياء الآثار السلبيّة لعمالة الأطفال، وقد ينتبهون بعدما يصبح تدارك الأمر مستحيلا أو شبه مستحيل، إذ يضيع الطفل فرصته في عيش طفولته الضروري ليكون شخصا سويا حينما يكبر، كما يضيع حقه في الحصول على تعليم مناسب يرفع من قيمته ويؤهل لأداء وظيفة مناسبة له، وينتهي به المطاف حينما يمرض أو يكبر إلى شخص متعب منهك وربما مدمن يعتمد على مد يده لغيره لأنه صار عاجزا عن أداء تلك الأعمال الصعبة التي خلفه في أدائها أطفال جدد ينتظرهم بلا شك مصيرا كمصيره.
فلا بد إذن من محاربة ظاهرة عمالة الأطفال، وتطبيق القوانين الخاصة بمنع تشغيلهم ورعاية القاصرين منهم، ومعاقبة كل من يخالف تلك القوانين عقابا رادعا.
مواضيع مماثلة
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2021
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2016
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2016
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى