تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2021
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2021
دورة 2021
النص:
إِنَّ مَوَاقِعَ اَلتَّوَاصُلِ اَلِاجْتِمَاعِيِّ مَا هِيَ فِي اَلْحَقِيقَةِ إِلَّا مُجْتَمَعَاتٍ، لِذَا وَجَبَ عَلَى مَنْ يُشَارِكُ فِيهَا أَنْ يَتَحَلَّى بِالْآدَابِ اَلْعَامَّةِ اَلَّتِي يَلْتَزِمُ بِهَا فِي حَيَاتِهِ اَلْيَوْمِيَّةِ. وَأَوَّلُ هَذِهِ الْآدَابِ تَحْمِلُ مَسْؤُولِيَّةَ أَقْوَالِهِ وَمُمَارَسَاتِهِ، وَذَلِكَ بِإِظْهَارِ اِسْمِهِ الْحَقِيقِيِّ عَلَيْهَا. فَمَا الدَّاعِي لِلِاخْتِبَاءِ خَلْفَ الْأَسْمَاءِ الْمُسْتَعَارَةِ ؟ إِلَّا إِذَا كَانَ يُضْمِرُ الْإِقْدَامَ عَلَى مُمَارَسَاتٍ لَا يُرِيدُ أَنْ يَتَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّتَهَا أَمَامَ النَّاسِ ، مُتَنَاسِيًا أَنَّ اَللَّهَ تَعَالَى يَرَى، وَأَنَّهُ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق:18) وَلِأَنَّ هَذِهِ الْمَوَاقِعَ مَنَابِرُ حُرَّةٌ تَقُومُ أَسَاسًا عَلَى الْحُرِّيَّةِ الشَّخْصِيَّةِ، فَإِنَّهُ يَنْبَغِي لِرُوَّادِهَا اِحْتِرَامُ خُصُوصِيَّةٍ الْآخَرِينَ، وَتَجَنُّبُ التَّدَخُّلِ فِيمَا يَنْشُرُونَهُ عَنْ أَنْفُسِهِمْ مِنْ صُوَرٍ أَوْ مَعْلُومَاتٍ، وَعَدَمُ إِقْحَامِ أَنْفُسِهِمْ فِي شُؤُونِهِمْ، سَوَاءً بِتَتَبُّعِهِمْ، وَبِالتَّطَفُّلِ عَلَى حِسَابَاتِهِمْ دُونَ إِذْنِهِمْ، أَوْ بِالسُّخْرِيَةِ مِنْهُمْ، وَتَقَصُّدِهِمْ بِالْهَمْزِ وَاللَّمْزِ، فَمِثْلُ هَذَا يَتَطَوَّرُ إِلَى خِلَافَاتٍ وَمُنَاكَفَاتٍ ( تَتَجَاوَزُ حُدُودَ الذَّوْقِ الْعَامِّ فَقَدْ يَتَبَادَلُونَ أَمَامَ الْمَلإِ، أَوْ فِي الْمُرَاسَلَاتِ الْخَاصَّةِ الْأَلْفَاظَ النَّابِيَةَ، وَالسُّخْرِيَةَ الْمُوجِعَةَ، وَالتَّعْلِيقَاتِ اللاذِعَةَ، وَقَدْ يَتَطَوَّرُ الْأَمْرُ إِلَى قَطِيعَةٍ حَقِيقِيَّةٍ نَتِيجَةَ خِلَافٍ عَلَى هَذِهِ الْمَوَاقِعِ. وَمِنْ الْمُهِمِّ أَيْضًا، أَنْ يُفَرِّقَ مُسْتَخْدَمُوهَا بَيْنَ الْأُمُورِ الْخَاصَّةِ وَالْأُمُورِ الَّتِي يُدْخِلُ تَشَارُكُهَا مَشَاعِرَ الْبَهْجَةِ وَالسُّرُورِ فِي نُفُوسِ الْآخَرِينَ. إِنَّ مُلَاحَقَةَ خُصُوصِيَّاتٍ الْآخَرِينَ فِي مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ، تُعَدُّ مِنْ أَسْوَأ الظَّوَاهِرِ وَأَكْثَرَهَا ضَرَرًا، وَهِيَ تَعْكِسُ مُسْتَوًى أَخْلَاقِيًّا مُتَدَنِّيًا، لِمَا فِيهَا مِنَ التَّطَفُّلِ وَالْإِزْعَاجِ، فَالْقِيَمُ الِاجْتِمَاعِيَّةُ الَّتِي تَقُومُ فِيهَا الْعَلَاقَاتُ عَلَى الشَّهَامَةِ وَالِاحْتِرَامِ، وَعَدَمِ التَّعَرُّضِ لِلْجِنْسِ الْآخَرِ بِالْمُضَايَقَةِ يَنْبَغِي أَلَّا تُغْفَلَ - فِي حَالِ مِنَ الْأَحْوَالِ - فِي الْمُجْتَمَعِ الِافْتِرَاضِيِّ ، الَّذِي يَظَلُّ مَحْكُومًا بِالْقِيَمِ الِاجْتِمَاعِيَّةِ السَّائِدَةِ الْوَاجِبِ مُرَاعَاتُهَا فِي الْمُجْتَمَعِ الْحَقِيقِيِّ. وَمِنَ الْأَخْطَاءِ الَّتِي يَقَعُ فِيهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاشِطِينَ عَلَى صَفَحَاتِ التَّوَاصُلِ إِعَادَةُ نَشْرِ بَعْضِ النُّصُوصِ الَّتِي تَحْمِلُ مَعَانِيَ جَمِيلَةً، وَلَكِنَّهَا تَتَضَمَّنُ أَخْطَاءً لُغَوِيَّةً فَادِحَةً، فَبَعْضُ الْمَوَاقِعِ مَعْنِيَّةٌ بِالْإِسَاءَةِ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، لِذَلِكَ يَجِبُ تَعْرِيبُ الْأَسْمَاءِ، وَاسْتِخْدَامُ الْحِرَفِ الْعَرَبِيِّ فِي الْكِتَابَةِ، وَالْحِرْصُ الشَّدِيدُ عَلَى سَلَامَةِ اللُّغَةِ، لِمَا فِي ذَلِكَ مِن اِعْتِزَازٍ بِالْعَرَبِيَّةِ. وَأَخِيرًا، تُتِيحُ مَوَاقِعُ التَّوَاصُلِ تَقْدِيمَ كَثِيرٍ مِنَ الْمَعْلُومَاتِ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي قَدْ يُؤَدِّي وُصُولُهَا إِلَى أَيْدِي بَعْضِ الْأَشْرَارِ إِلَى وُقُوعِ صَاحِبِهَا ضَحِيَّةً لِلِابْتِزَازِ وَالِاسْتِغْلَالِ، وَمِنْ هُنَا كَانَ لَابُدَّ مِن اِلْتِزَامِ الْحَذَرِ أَثْنَاءَ التَّعَامُلِ فِي الْمُجْتَمَعِ الِافْتِرَاضِيِّ ، كَمَا نَلْتَزِمُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ الْحَقِيقِيِّ.
وزارة التربية والتعليم لدولة فلسطين.ص50. الطبعة 2020-
مناكفات: رد الكلام بعنف.
الْأَسْئِلَةُ الْجُزْءُ الْأَوّلُ: ( 12 ن ) الْوَضْعِيَّةُ الْأُولَى:(04ن)
1. وَرَدَتْ فِي النَّصِّ طَائِفَةٌ مِنَ الْآدَابِ الَّتِي يَجِبُ أَنْ يَتَحَلَّى بِهَا مُسْتَخْدِمُو مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الِاجْتِمَاعِيِّ أُذْكُرْ اِثْنَتَيْنِ مِنْهَا، (01 ن)
2 . اِسْتَنْتِجْ مِنَ النَّصِّ أَثَرَيْنِ سَلْبِيِّينِ لِسُوءِ اِسْتِخْدَامِ مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الْاَجْتَمَاعَيّ(01ن)
3 . اِقْتَرِحْ عُنْوَانًا مُنَاسِبًا لِلنَّصِّ(01ن) 4.أ- اِشْرَحْ الْمُفْرَدَةَ اَلتَّالِيَةَ: يَتَحَلَّى (0.5ن) ب- هَاتِ مِنَ النَّصِّ ضِدَّ كَلِمَة: يُظْهِرُ (0.5ن)
الْوَضْعِيَّةُ الثَّانِيَةُ: ( 08 ن )
1. أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِي النَّصِّ إِعْرَابَ مُفْرَدَاتٍ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ إِعْرَابَ جُمَلٍ.(02 ن)
2. صَنِّفْ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ فِي الْجَدْوَلِ: أَمَام، هَذِهِ، نَاشِطٌ، رَقِيبٌ، مَنَابِرُ(02 ن) مَمْنُوعٍ مِنْ اَلصَّرْفِ ظَرْفَ اِسْمِ إِشَارَةِ اِسْمٍ فَاعِلٍ
3. سَمِّ وَاشْرَحْ الصُّورَةَ الْبَيَانِيَّةَ التَّالِيَةَ: أَنَّ مَوَاقِعَ التَّوَاصُلِ مُجْتَمَعَاتِ.(01 ن)
4. اِسْتَخْرِجْ جِنَاسًا مِنَ الْفِقْرَةِ الثَّانِيَةِ، ثُمَّ بَيِّنْ نَوْعَهُ( 02 ن)
5. بَيِّنْ نَوْعَ الْأُسْلُوبِ فِي الْجُمْلَتَيْنِ:- إِنَّ هَذِهِ الْمَوَاقِعِ مَنَابِرُ حُرَّةٌ.(02 ن)- مَا الدَّاعِي لِلِاخْتِبَاءِ خَلْفَ الْأَسْمَاءِ الْمُسْتَعَارَةِ؟ (02 ن)
6. أَبْرِزْ النَّمَطَ الْغَالِبَ فِي الْفِقْرَةِ الْأَخِيرَةِ، وَمَثِّلْ لَهُ بِمُؤَشِّرٍ مِنْهَا (02 ن)
7. قَدِّرْ قِيمَةً لِلنَّصِّ(02 ن)
الْجُزْءُ الثَّانِي (02 ن) الْوَضْعِيَّةُ الْإدَمَاجِيَّةُ:
السِّيَاقُ: الْمُتَتَبِّعُ لِصَفَحَاتِ " الْفَايسَبُوكْ " وَغَيْرِهَا، يُلَاحِظُ اِنْسِلَاخَ وَتَخَلِّيَ النَّاسِ عَنْ مَبَادِئِ هُوِيَّتِنَا وَثَوَابِتِنَا الْوَطَنِيَّةِ.
السِّنْدُ: قَالَ الْعَلَّامَةُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَادِيسٍ: شَعْبُ الْجَرَائِرِ مُسْلـِمٌ* وَإِلَى الْعُرُوبَةِ يَنْتَسِبْ
مَنْ قَالَ حَادَ عَنْ أَصْلِهِ * أَوْ قَالَ مَاتَ فَقَدْ كَذَبْ
وَقَالَ اَلشَّاعِرُ أَحْمَدُ شَوْقِي: وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بِالْخُلْدِ عَنْهُ* نَازَعَتْنِي إِلَيْهِ فِي الْخُلْدِ نَفْسِي.
التَّعْلِيمَةُ: أَنْتَجْ نَصًّا مِنْ سِتَّةِ عَشَرَ سَطْرًا، تَنْصَحُ فِيهِ بِاسْتِغْلَالِ مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الِاجْتِمَاعِيِّ فِي الْحِفَاظِ عَلَى ثَوَابِتِنَا الْوَطَنِيَّةِ، وَتُوَضِّحُ كَيْفِيَّةَ الدِّفَاعِ عَنْهَا لِتَبْقَى جِيلاً بَعْدَ جِيلٍ، مُوَظِّفًا مُكْتَسَبَاتِكَ الْقَبَلِيَّةَ.
تصحيح دورة 2021
الوضعية الأولى:
1- من الآداب التي يجب أن يتحلى بها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي :
- تحمل مسؤولية الأقوال والكتابة.
- تفادي الاسم المستعار.
- استحضار مراقبة الله له.
– احترام خصوصية الآخرين.
– تجنب السخرية والهمز واللامز.
2- الآثار السلبية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ: (يكتفي الطالب بذكر بأثرين حسب ما هو مطلوب):
- حدوث خلافات حادة.
- الإساءة إلى اللغة العربية.
- الابتزاز.
- الاستغلال.
3- العنوان المناسب للنصّ: - آداب الواقع الافتراضي. – سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.
4- أ- الشرح: يتحلى= يتزين، يتصف
ب- الضد : يظهر≠يظمر.
الوضعية الثانية:
1 – إعراب المفردات:
- المواقع: بدل مجروروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. (ويصح إعرابها عطف بيان أو نعت لأنه مشتق).
- ضررا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إعراب الجمل:
-(تتجاوز..) جملة فعليّة في محل جر نعت.
- (تتضمن..) جملة فعلية في محل رفع خبر لكنّ.
2- الممنوع من الصرف(منابر)/ الظرف(أمام)/اسم إشارة(هذه)/اسم فاعل(ناشط).
3- تسمية الصورة البيانية : تشبيه بليغ
شرحها: شبه الكاتب مواقع التواصل بالمجتمعات وذكرهما معا فهذا تشبيه بليغ.
4- استخراج الجناس من الفقرة الثانيّة: الهمز اللمز، نوعه: جناس ناقص.
5- إن هذه المواقع منابر حرة: أسلوب خبري.
ما الداعي للاختباء خلف السماء المستعارة: أسلوب إنشائي.
6- النمط الغالب على الفقرة الأخيرة: توجيهي / المؤشر: استعمال الروابط الاقتضائية (لا بد من التزام الحذر)
7- القيمة: أخلاقية : الأخلاق معيار أساسي لصلاح الفرد والمجتمع.
الوضعية الإدماجية
لم تكن الإنترنت كلها شرا بل أن فيها من جوانب الخير الشيء الكثير، بل إننا لن نجانب الصواب إذا قلنا أنها سلاح ذو حدين، ومن بين ما وفرته لنا من أسلحتها ذات الحدين : مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر والفيس بوك وغيرهما.
ويعدّ الفيس بوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استعمالا عندنا، ويلاحظ الذي يتابع حركية هذا الموقع أن أكثر رواده تخلوا عن مبادئ هويتهم، وانسلخوا من ثوابتهم الوطنيّة، وراحوا يقضون الفاضل من أوقاتهم في نشر التوافه والنكت الفارغة، ونسوا أن هذا الفضاء الواسع الانتشار يمنح فرصا ذهبية للنشر الجاد للأفكار والمبادئ الرائدة، بل هو وسيلة ناجعة للدفاع عن وطننا، ونشر لغتنا، وترسيخ مبادئنا، والاحتفاء بتاريخنا الحافل بالبطولات والأمجاد، فنحن الذين وصفنا الشيخ عبد الحميد بن باديس بقوله:
شعب الجزائر مسلم* وإلى العروبة ينتسب
من قال حاد عن أصله* أو قال مات فقد كذب
فلنجعل من وسائل التواصل الحديثة مركبا يحمل أمجادنا، ومنبعا يزخر بتاريخنا، لتبقى على مر الزمان صورتنا الرائعة تتوارثها الأجيال، وتعلو رايتها فوق الجبال ليصيح أبناؤنا على لسان الشاعر العربي الذي قال:
وطني لو شغلت بالخلد عنه*نازعتني إليه في الخلد نفسي.
النص:
إِنَّ مَوَاقِعَ اَلتَّوَاصُلِ اَلِاجْتِمَاعِيِّ مَا هِيَ فِي اَلْحَقِيقَةِ إِلَّا مُجْتَمَعَاتٍ، لِذَا وَجَبَ عَلَى مَنْ يُشَارِكُ فِيهَا أَنْ يَتَحَلَّى بِالْآدَابِ اَلْعَامَّةِ اَلَّتِي يَلْتَزِمُ بِهَا فِي حَيَاتِهِ اَلْيَوْمِيَّةِ. وَأَوَّلُ هَذِهِ الْآدَابِ تَحْمِلُ مَسْؤُولِيَّةَ أَقْوَالِهِ وَمُمَارَسَاتِهِ، وَذَلِكَ بِإِظْهَارِ اِسْمِهِ الْحَقِيقِيِّ عَلَيْهَا. فَمَا الدَّاعِي لِلِاخْتِبَاءِ خَلْفَ الْأَسْمَاءِ الْمُسْتَعَارَةِ ؟ إِلَّا إِذَا كَانَ يُضْمِرُ الْإِقْدَامَ عَلَى مُمَارَسَاتٍ لَا يُرِيدُ أَنْ يَتَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّتَهَا أَمَامَ النَّاسِ ، مُتَنَاسِيًا أَنَّ اَللَّهَ تَعَالَى يَرَى، وَأَنَّهُ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (سورة ق:18) وَلِأَنَّ هَذِهِ الْمَوَاقِعَ مَنَابِرُ حُرَّةٌ تَقُومُ أَسَاسًا عَلَى الْحُرِّيَّةِ الشَّخْصِيَّةِ، فَإِنَّهُ يَنْبَغِي لِرُوَّادِهَا اِحْتِرَامُ خُصُوصِيَّةٍ الْآخَرِينَ، وَتَجَنُّبُ التَّدَخُّلِ فِيمَا يَنْشُرُونَهُ عَنْ أَنْفُسِهِمْ مِنْ صُوَرٍ أَوْ مَعْلُومَاتٍ، وَعَدَمُ إِقْحَامِ أَنْفُسِهِمْ فِي شُؤُونِهِمْ، سَوَاءً بِتَتَبُّعِهِمْ، وَبِالتَّطَفُّلِ عَلَى حِسَابَاتِهِمْ دُونَ إِذْنِهِمْ، أَوْ بِالسُّخْرِيَةِ مِنْهُمْ، وَتَقَصُّدِهِمْ بِالْهَمْزِ وَاللَّمْزِ، فَمِثْلُ هَذَا يَتَطَوَّرُ إِلَى خِلَافَاتٍ وَمُنَاكَفَاتٍ ( تَتَجَاوَزُ حُدُودَ الذَّوْقِ الْعَامِّ فَقَدْ يَتَبَادَلُونَ أَمَامَ الْمَلإِ، أَوْ فِي الْمُرَاسَلَاتِ الْخَاصَّةِ الْأَلْفَاظَ النَّابِيَةَ، وَالسُّخْرِيَةَ الْمُوجِعَةَ، وَالتَّعْلِيقَاتِ اللاذِعَةَ، وَقَدْ يَتَطَوَّرُ الْأَمْرُ إِلَى قَطِيعَةٍ حَقِيقِيَّةٍ نَتِيجَةَ خِلَافٍ عَلَى هَذِهِ الْمَوَاقِعِ. وَمِنْ الْمُهِمِّ أَيْضًا، أَنْ يُفَرِّقَ مُسْتَخْدَمُوهَا بَيْنَ الْأُمُورِ الْخَاصَّةِ وَالْأُمُورِ الَّتِي يُدْخِلُ تَشَارُكُهَا مَشَاعِرَ الْبَهْجَةِ وَالسُّرُورِ فِي نُفُوسِ الْآخَرِينَ. إِنَّ مُلَاحَقَةَ خُصُوصِيَّاتٍ الْآخَرِينَ فِي مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ، تُعَدُّ مِنْ أَسْوَأ الظَّوَاهِرِ وَأَكْثَرَهَا ضَرَرًا، وَهِيَ تَعْكِسُ مُسْتَوًى أَخْلَاقِيًّا مُتَدَنِّيًا، لِمَا فِيهَا مِنَ التَّطَفُّلِ وَالْإِزْعَاجِ، فَالْقِيَمُ الِاجْتِمَاعِيَّةُ الَّتِي تَقُومُ فِيهَا الْعَلَاقَاتُ عَلَى الشَّهَامَةِ وَالِاحْتِرَامِ، وَعَدَمِ التَّعَرُّضِ لِلْجِنْسِ الْآخَرِ بِالْمُضَايَقَةِ يَنْبَغِي أَلَّا تُغْفَلَ - فِي حَالِ مِنَ الْأَحْوَالِ - فِي الْمُجْتَمَعِ الِافْتِرَاضِيِّ ، الَّذِي يَظَلُّ مَحْكُومًا بِالْقِيَمِ الِاجْتِمَاعِيَّةِ السَّائِدَةِ الْوَاجِبِ مُرَاعَاتُهَا فِي الْمُجْتَمَعِ الْحَقِيقِيِّ. وَمِنَ الْأَخْطَاءِ الَّتِي يَقَعُ فِيهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاشِطِينَ عَلَى صَفَحَاتِ التَّوَاصُلِ إِعَادَةُ نَشْرِ بَعْضِ النُّصُوصِ الَّتِي تَحْمِلُ مَعَانِيَ جَمِيلَةً، وَلَكِنَّهَا تَتَضَمَّنُ أَخْطَاءً لُغَوِيَّةً فَادِحَةً، فَبَعْضُ الْمَوَاقِعِ مَعْنِيَّةٌ بِالْإِسَاءَةِ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ، لِذَلِكَ يَجِبُ تَعْرِيبُ الْأَسْمَاءِ، وَاسْتِخْدَامُ الْحِرَفِ الْعَرَبِيِّ فِي الْكِتَابَةِ، وَالْحِرْصُ الشَّدِيدُ عَلَى سَلَامَةِ اللُّغَةِ، لِمَا فِي ذَلِكَ مِن اِعْتِزَازٍ بِالْعَرَبِيَّةِ. وَأَخِيرًا، تُتِيحُ مَوَاقِعُ التَّوَاصُلِ تَقْدِيمَ كَثِيرٍ مِنَ الْمَعْلُومَاتِ الشَّخْصِيَّةِ الَّتِي قَدْ يُؤَدِّي وُصُولُهَا إِلَى أَيْدِي بَعْضِ الْأَشْرَارِ إِلَى وُقُوعِ صَاحِبِهَا ضَحِيَّةً لِلِابْتِزَازِ وَالِاسْتِغْلَالِ، وَمِنْ هُنَا كَانَ لَابُدَّ مِن اِلْتِزَامِ الْحَذَرِ أَثْنَاءَ التَّعَامُلِ فِي الْمُجْتَمَعِ الِافْتِرَاضِيِّ ، كَمَا نَلْتَزِمُهُ فِي الْمُجْتَمَعِ الْحَقِيقِيِّ.
وزارة التربية والتعليم لدولة فلسطين.ص50. الطبعة 2020-
مناكفات: رد الكلام بعنف.
الْأَسْئِلَةُ الْجُزْءُ الْأَوّلُ: ( 12 ن ) الْوَضْعِيَّةُ الْأُولَى:(04ن)
1. وَرَدَتْ فِي النَّصِّ طَائِفَةٌ مِنَ الْآدَابِ الَّتِي يَجِبُ أَنْ يَتَحَلَّى بِهَا مُسْتَخْدِمُو مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الِاجْتِمَاعِيِّ أُذْكُرْ اِثْنَتَيْنِ مِنْهَا، (01 ن)
2 . اِسْتَنْتِجْ مِنَ النَّصِّ أَثَرَيْنِ سَلْبِيِّينِ لِسُوءِ اِسْتِخْدَامِ مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الْاَجْتَمَاعَيّ(01ن)
3 . اِقْتَرِحْ عُنْوَانًا مُنَاسِبًا لِلنَّصِّ(01ن) 4.أ- اِشْرَحْ الْمُفْرَدَةَ اَلتَّالِيَةَ: يَتَحَلَّى (0.5ن) ب- هَاتِ مِنَ النَّصِّ ضِدَّ كَلِمَة: يُظْهِرُ (0.5ن)
الْوَضْعِيَّةُ الثَّانِيَةُ: ( 08 ن )
1. أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطٌّ فِي النَّصِّ إِعْرَابَ مُفْرَدَاتٍ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ إِعْرَابَ جُمَلٍ.(02 ن)
2. صَنِّفْ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ فِي الْجَدْوَلِ: أَمَام، هَذِهِ، نَاشِطٌ، رَقِيبٌ، مَنَابِرُ(02 ن) مَمْنُوعٍ مِنْ اَلصَّرْفِ ظَرْفَ اِسْمِ إِشَارَةِ اِسْمٍ فَاعِلٍ
3. سَمِّ وَاشْرَحْ الصُّورَةَ الْبَيَانِيَّةَ التَّالِيَةَ: أَنَّ مَوَاقِعَ التَّوَاصُلِ مُجْتَمَعَاتِ.(01 ن)
4. اِسْتَخْرِجْ جِنَاسًا مِنَ الْفِقْرَةِ الثَّانِيَةِ، ثُمَّ بَيِّنْ نَوْعَهُ( 02 ن)
5. بَيِّنْ نَوْعَ الْأُسْلُوبِ فِي الْجُمْلَتَيْنِ:- إِنَّ هَذِهِ الْمَوَاقِعِ مَنَابِرُ حُرَّةٌ.(02 ن)- مَا الدَّاعِي لِلِاخْتِبَاءِ خَلْفَ الْأَسْمَاءِ الْمُسْتَعَارَةِ؟ (02 ن)
6. أَبْرِزْ النَّمَطَ الْغَالِبَ فِي الْفِقْرَةِ الْأَخِيرَةِ، وَمَثِّلْ لَهُ بِمُؤَشِّرٍ مِنْهَا (02 ن)
7. قَدِّرْ قِيمَةً لِلنَّصِّ(02 ن)
الْجُزْءُ الثَّانِي (02 ن) الْوَضْعِيَّةُ الْإدَمَاجِيَّةُ:
السِّيَاقُ: الْمُتَتَبِّعُ لِصَفَحَاتِ " الْفَايسَبُوكْ " وَغَيْرِهَا، يُلَاحِظُ اِنْسِلَاخَ وَتَخَلِّيَ النَّاسِ عَنْ مَبَادِئِ هُوِيَّتِنَا وَثَوَابِتِنَا الْوَطَنِيَّةِ.
السِّنْدُ: قَالَ الْعَلَّامَةُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَادِيسٍ: شَعْبُ الْجَرَائِرِ مُسْلـِمٌ* وَإِلَى الْعُرُوبَةِ يَنْتَسِبْ
مَنْ قَالَ حَادَ عَنْ أَصْلِهِ * أَوْ قَالَ مَاتَ فَقَدْ كَذَبْ
وَقَالَ اَلشَّاعِرُ أَحْمَدُ شَوْقِي: وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بِالْخُلْدِ عَنْهُ* نَازَعَتْنِي إِلَيْهِ فِي الْخُلْدِ نَفْسِي.
التَّعْلِيمَةُ: أَنْتَجْ نَصًّا مِنْ سِتَّةِ عَشَرَ سَطْرًا، تَنْصَحُ فِيهِ بِاسْتِغْلَالِ مَوَاقِعِ التَّوَاصُلِ الِاجْتِمَاعِيِّ فِي الْحِفَاظِ عَلَى ثَوَابِتِنَا الْوَطَنِيَّةِ، وَتُوَضِّحُ كَيْفِيَّةَ الدِّفَاعِ عَنْهَا لِتَبْقَى جِيلاً بَعْدَ جِيلٍ، مُوَظِّفًا مُكْتَسَبَاتِكَ الْقَبَلِيَّةَ.
تصحيح دورة 2021
الوضعية الأولى:
1- من الآداب التي يجب أن يتحلى بها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي :
- تحمل مسؤولية الأقوال والكتابة.
- تفادي الاسم المستعار.
- استحضار مراقبة الله له.
– احترام خصوصية الآخرين.
– تجنب السخرية والهمز واللامز.
2- الآثار السلبية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ: (يكتفي الطالب بذكر بأثرين حسب ما هو مطلوب):
- حدوث خلافات حادة.
- الإساءة إلى اللغة العربية.
- الابتزاز.
- الاستغلال.
3- العنوان المناسب للنصّ: - آداب الواقع الافتراضي. – سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.
4- أ- الشرح: يتحلى= يتزين، يتصف
ب- الضد : يظهر≠يظمر.
الوضعية الثانية:
1 – إعراب المفردات:
- المواقع: بدل مجروروعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. (ويصح إعرابها عطف بيان أو نعت لأنه مشتق).
- ضررا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
إعراب الجمل:
-(تتجاوز..) جملة فعليّة في محل جر نعت.
- (تتضمن..) جملة فعلية في محل رفع خبر لكنّ.
2- الممنوع من الصرف(منابر)/ الظرف(أمام)/اسم إشارة(هذه)/اسم فاعل(ناشط).
3- تسمية الصورة البيانية : تشبيه بليغ
شرحها: شبه الكاتب مواقع التواصل بالمجتمعات وذكرهما معا فهذا تشبيه بليغ.
4- استخراج الجناس من الفقرة الثانيّة: الهمز اللمز، نوعه: جناس ناقص.
5- إن هذه المواقع منابر حرة: أسلوب خبري.
ما الداعي للاختباء خلف السماء المستعارة: أسلوب إنشائي.
6- النمط الغالب على الفقرة الأخيرة: توجيهي / المؤشر: استعمال الروابط الاقتضائية (لا بد من التزام الحذر)
7- القيمة: أخلاقية : الأخلاق معيار أساسي لصلاح الفرد والمجتمع.
الوضعية الإدماجية
لم تكن الإنترنت كلها شرا بل أن فيها من جوانب الخير الشيء الكثير، بل إننا لن نجانب الصواب إذا قلنا أنها سلاح ذو حدين، ومن بين ما وفرته لنا من أسلحتها ذات الحدين : مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر والفيس بوك وغيرهما.
ويعدّ الفيس بوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استعمالا عندنا، ويلاحظ الذي يتابع حركية هذا الموقع أن أكثر رواده تخلوا عن مبادئ هويتهم، وانسلخوا من ثوابتهم الوطنيّة، وراحوا يقضون الفاضل من أوقاتهم في نشر التوافه والنكت الفارغة، ونسوا أن هذا الفضاء الواسع الانتشار يمنح فرصا ذهبية للنشر الجاد للأفكار والمبادئ الرائدة، بل هو وسيلة ناجعة للدفاع عن وطننا، ونشر لغتنا، وترسيخ مبادئنا، والاحتفاء بتاريخنا الحافل بالبطولات والأمجاد، فنحن الذين وصفنا الشيخ عبد الحميد بن باديس بقوله:
شعب الجزائر مسلم* وإلى العروبة ينتسب
من قال حاد عن أصله* أو قال مات فقد كذب
فلنجعل من وسائل التواصل الحديثة مركبا يحمل أمجادنا، ومنبعا يزخر بتاريخنا، لتبقى على مر الزمان صورتنا الرائعة تتوارثها الأجيال، وتعلو رايتها فوق الجبال ليصيح أبناؤنا على لسان الشاعر العربي الذي قال:
وطني لو شغلت بالخلد عنه*نازعتني إليه في الخلد نفسي.
مواضيع مماثلة
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2022
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2016
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2020
» تصحيح موضوع اللغة لشهادة التعليم المتوسط دورة 2023
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط دورة 2024
» تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2016
منتدى اللغة العربية للسنة الـــرابعة متوســــــط :: شهادات التعليم المتوسط :: تصحيح دورات شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى